• 15458
  • المشاركات
    7,912
برنيس
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Mar 2012
التغذية السليمة في القران







التغذية السليمة في القران



قال الله تعالى في كتابه: ? فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ?(عبس:24)
كما أن جسم الطفل يحتاج إلى غذاء، فإن روحه أيضاً تحتاج إلى غذاء. إن النمو الطبيعي والاعتيادي لجسم الطفل يكون نتيجة التغذية السليمة، والنمو الكامل لروح الطفل يخضع أيضاً لأسلوب التغذية التربوية الصحيحة والتنمية النفسية السليمة. يقول القرآن الكريم: ? فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ?(عبس:24).




بديهي أن الانسان يجب أن يهتم بطعامه والظاهر أن المراد من الطعام هنا هو المواد النباتية التي يتغذى منها الانسان بقرينة الآيات اللاحقة التي تتحدث حول نزول المطر، وإخضرار الأعشاب ونمو الأشجار المثمرة.




بديهي أن الانسان يجب أن يهتم بطعامه والظاهر أن المراد من الطعام هنا هو المواد النباتية التي يتغذى منها الانسان بقرينة الآيات اللاحقة التي تتحدث حول نزول المطر، وإخضرار الأعشاب ونمو الأشجار المثمرة. إن التفكر في المواد الغذائية والدقائق الموجودة في عالم النبات والحيوان يدفع الانسان إلى الإيمان بالله والمعاد، كما أنها تعتبر من زاوية العلوم الطبيعية مجالاً واسعاً للبحوث العلمية والاستنتاجات المفيدة منها.





لكن الامام الباقر و الامام الصادق عليهما السلام يفسران الطعام في هذه الآية بالعلم:

1- "عن أبي جعفر في قوله تعالى: ( فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ) قال: علمه الذي يأخذه، عمن يأخذه فلينظر الانسان إلى طعامه"1.
2- "عن أبي عبد الله في قوله تعالى: ( فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ) قلت: ما طعامه ؟ قال: علمه الذي يأخذه، عمن يأخذه"2.





غذاء الروح

بالاضافة إلى الحديثين السابقين نجد الأئمة عليهم السلام يعبرون في موارد أخرى عن التعاليم الروحية بـ (الغذاء) أو (الطعام)، ويعتبرون التعلم غذاء للروح. وسيكون بحثنا معتمداً على هذين الحديثين لننطلق منهما إلى التعليم والتربية على أساس هذا التعبير، أي باعتباره غذاء روحياً3.
__________________





الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 01:54 AM