• 6083
  • المشاركات
    13,112
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :1
فن التطنيش لمن أراد أن يعيش!!




قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش،
ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات،

وقد سبق أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا

أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق
خلف كل جملة

وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك،
وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك،

فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك
واستقرار نفسك وهدوء بالك،

وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش،
كئيب المنظر سيئ الحال،

عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش،
إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش،



وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ
الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق،

بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكر الصديق
فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري،


الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء
يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره

ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،



قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث
السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك،

فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً
ضارية في نفسك

فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة
ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية


أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو
بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه،


والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي
لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما،


وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها،
إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق،


لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة،
صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة،

ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل
الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛



لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر
المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات

ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام،
انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات،

إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت،

إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له:
سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال
أو عندك أزمة أو عليك دين

فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك
من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر

وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك،

وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك
ونجاحك وفوزك،

أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة
والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة،



أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة،

والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:
(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)،

ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:
لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ

فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحت بحجارة فسوف
يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها،


ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي):
وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال
المثل: دام تمشي مشّها



د. عائض القرني






  • 8979
  • المشاركات
    340
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركة :2
شكرا لك بارك الله فيك اللهم جملنا بأخلاقنا


  • 14101
  • المشاركات
    131
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركة :3
موفق بإذن الله وجزاك الله خيرا
[read]تعلم لوجه الله وأعمل لوجهه وثق منه بالموعود فهو جدير[/read]


  • 6083
  • المشاركات
    13,112
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :4
سلمت يا هندة بارك الله فيك


  • 6083
  • المشاركات
    13,112
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :5
أخي إبراهيم لا عدمنا الله حضورك ...بارك الله فيك


  • 19224
  • المشاركات
    2,720
من أعمدة أسرار
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركة :6
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


  • 22602
  • المشاركات
    1,660
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركة :7
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


  • 26558
  • الدولة
    الجزائر
  • المشاركات
    1,678
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركة :8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


  • 6482
  • المشاركات
    1,785
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركة :9
وهو ما يسمى بالتجــــــاهـــل .... وهو اصبح فن ...
فن لمن يتقنه .. ويجيد اتقانه ...


  • 51755
  • المشاركات
    695
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركة :10
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


  • 50160
  • الدولة
    حلب-سوريا
  • المشاركات
    838
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Aug 2015
المشاركة :11
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 03:44 AM