• 9013
  • الدولة
    الاردن
  • المشاركات
    4,757
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركة :1
التفاح يحافظ على الوزن

التفاح يحافظ على الوزن!
يقول المثل: "تناول تفاحة كل يوم وابتعد عن الاطباء". وقد اكدت دراسة امريكية أن تناول التفاح في مراحل العمر المتقدمة وتفضيله على الحلوى يمنع كسور العظام ويحافظ على الوزن. وأكدت عدة دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون مواد غذائية بعينها مثل الكالسيوم وفيتامين "د" لديهم كثافة كبيرة في العظام ونادراً ما يصابون بالكسور في الكبر إلا أنه ليس هناك معلومات كافية عن التأثير العام لنماذج التغذية الشاملة كافية عن التأثير العام لنماذج التغذية الشاملة.

وأوضحت الباحثة ليزا لانغستوم بجامعة ماكجيل بـMontreal أن الدراسات السابقة أوضحت العلاقة بين نماذج النظم الغذائية ومخاطر صحية عديدة إلا أن العلاقة بين هذه النظم الغذائية وهشاشة الهيكل العظمي لم تكن مفهومة تماماً. وقامت الباحثة وزملاؤها بدراسة حالة 3539 سيدة في سن اليأس بالإضافة لـ1649 رجلاً ممن تجاوزت أعمارهم 50 عاماً مع التركيز على العلاقة بين اتباع نظام غذائي تتركز فيه العناصر الغذائية المهمة ومخاطر كسور العظام.

وقام أفراد العينة في بداية البحث بملء قائمة استقصاء تفصيلية عن النظام الغذائي المتبع ثم قام الباحثون بحساب التركيز الغذائي بالنسبة للسعرات الحرارية لكل شخص مشيرين إلى أن النظام الغذائي الذي فيه فوائد غذائية مركزة يشتمل على الكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والفول والسمك بينما الطعام الغني بالسعرات الحرارية قد يتضمن أشياء مثل الحلوى وبطاطا الشيبس واللحوم المصنعة.

ووجدت الدراسة أنه مع كل 40 بالمئة زيادة في السعرات الحرارية المشتملة على الفاكهة والخضراوات والأطعمة المفيدة الأخرى تقل مخاطر الإصابة بكسور العظام بنسبة 14 بالمئة بين السيدات وهو الأمر المهم أيضاً لصحة العظام كما أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر مع الأخذ بالاعتبار العوامل المؤثرة الأخرى مثل وزن الجسم وكثافة العظام والتدخين وكمية الطعام الذي يحتوي على كالسيوم وفيتامين د.

وأشارت لانغستوم إلى أن الدراسة لم تثبت وجود علاقة بين مخاطر الإصابة بكسور العظام وتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية كما أنها لم تجزم بفائدة الطعام الصحي الغني بالفيتامينات لتجنب حدوث كسور العظام مؤكدة أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالفيتامينات يتمتعون بنشاط ذهني مضاعف في الكبر وخاصة إذا مارسوا الرياضة وامتنعوا عن التدخين.



  • 26959
  • المشاركات
    686
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Oct 2013
المشاركة :2
الله یبارک فیک ویجزیک بکل خیر ...


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 03:41 PM