• 5983
  • المشاركات
    761
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :1
الرقية الشرعية أسئلة وأجوبة



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد :

لا شك أن كل مجال يخوضه الإنسان لا بد أن يكون مبني على علم بحلاله وحرامه حتى يقي نفسه من الوقوع في الاثم . ومما لاشك أن الرقية الشرعية تحتاج مثل هذا الأمر ، فللأسف نجد أن الكثير ممن يمارسها سواء معالجاً أو متعالجاً قد يقع في بعض الأخطاء التي تخدش الرقية الشرعية بل ربما قد تخرجها من كونها رقى شرعية إلى طلاسم شركية والعياذ بالله . لذلك رأيت أن أقوم بسرد بعض الأحكام هنا حتى يستفيد منها الجميع وأول المستفيدين هو كاتب هذه السطور . وسوف أقوم بسرد هذه الأحكام على شكل حلقات ، معتمداً كتاب الفتاوى الذهبية في الرقية الشرعية ، أعداد خالد بن عبدالرحمن ، كمرجع أساسي .
آمل أن ينفع الله بها ، وأن يرقنا القبول والاخلاص في القول والعمل .

س- هناك من القراء من يخصص بعض الآيات لأمراض معينة مع تكرارها بأعداد معينة مع عدم اعتقادهم بأن العدد هو السبب في الشفاء ، فما حكم هذا التخصيص ؟ وما حكم التكرار ؟

ج- أجاب على ذلك فضيلة الشيخ / عبدالله الجبرين ، بقوله :
لا شك أن القرآن شفاء كما أخبر الله تعالى بقوله تعالى : " قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء " وقوله: " يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين " . فأما قوله تعالى :" وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين " ، فقال كثير من العلماء : إن " من " ليسيت للتبعيض وإنما هي لبيان الجنس أن جنس القرآن ومع ذلك فإن في القرآن آيات لها خاصية في العلاج بها ولها تأثير في المرقى بها ومن ذلك فاتحة الكتاب ففي حديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للذي رقى بها : " وما أدراك أنها رقية " .
وقد ورد فضل آيات خاصة كآية الكرسي ونحوها وسورتي المعوذتين فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " ما تعوذ الناس بمثلهما " ، وكذا سورة الإخلاص والآيتان من آخر سورة البقرة ، فأما تكرارها ثلاثاً أو نحو ذلك فلا بأس ، فإن القراءة مفيدة سواء تكررت أو أفردت لكن التكرار والإكثار أقوى تأثيراً .


س- هل يستطيع الراقي تشخيص مرض المريض بأنه مس أو غير ذلك ؟


ج- أيضا أجاب عليه الشيخ / عبدالله الجبرين بقوله :
معلوم أن الراقي الذي تتكر عليه الأحوال ويراجعه المصابون (المس والسحر والعين )ويعالج كل مرض بما يناسبه أنه مع كثرة الممارسة يعراف أنواع الأمراض النفسية أو أكثرها وذلك بالعلامات التي تتجلي مع التجارب فيعرف المصروع بتغير عينيه أو صفرة أو حمرة في جسده أو نحو ذلك ، ولا تحصل هذه المعرفة لكل القراء وقد يدعي المعرفة ولا يوافق ذلك ما يقوله ؛ لأنه يبني على الظن الغالب لا على اليقين ، والله أعلم .


  • 73123
  • المشاركات
    3,788
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Dec 2017
المشاركة :2
بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 02:00 AM