• 6210
  • المشاركات
    9,745
مدير عام
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :1
وهو الد الخصام

بسم الله الرحمن الرحيم
وهو ألد الخصام
كثيرة هي الآيات التي تتحدث عن المنافقين وصفاتهم وأحوالهم، وتفضح ما هم عليه من نفاق ورياء، وافتراق ما بين ظاهرهم وباطنهم، وفراق ما بين سرهم وعلانيتهم، واختلاف ما بين ألسنتهم وقلوبهم .
يأتي في هذا السياق قوله عز وجل:

{ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام }

(البقرة:204). والآية - كما يذكر المفسرون - جاءت كاشفة لصفات أهل النفاق، فاضحة لما هم عليه من شقاق. ومع سبب نزول هذه الآية نجري الحديث في السطور التالية .

يذكر المفسرون ثلاثة أقوال في سبب نزول هذه الآية:
أولها:

ما روي عن قتادة و مجاهد وغيرهما، أنها نزلت في كل مبطن كفراً، أو نفاقاً، أو كذباً، أو إضراراً، وهو يظهر بلسانه خلاف ذلك؛ وهذا القول يشهد له ما رواه الطبري عن محمد بن كعب القرظي، قال: إني لأجد صفة ناس من هذه الأمة في كتاب الله المنـزل: قوم يحتالون على الدنيا بالدين، ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمر من الصبر، يلبسون للناس مسوك الضأن، وقلوبهم قلوب الذئاب. يقول الله تعالى: فعلي يجترئون! وبي يغترون! حلفت بنفسي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم فيها حيران. قال القرظي: تدبرتها في القرآن، فإذا هم المنافقون، فوجدتها:

{ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه } .

وروى الطبري أيضاً عن أبي معشر نجيح ، قال:

سمعت سعيداً المقبري يذاكر محمد بن كعب ، فقال سعيد :
إن في بعض الكتب أن لله عباداً ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمرُّ من الصبر، لبسوا للناس مسوك الضأن من اللين، يجترون الدنيا بالدين
قال الله تبارك وتعالى:

أعلي يجترئون، وبي يغترون!! وعزتي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم منهم حيران!!
فقال محمد بن كعب:
هذا في كتاب الله جل ثناؤه. فقال سعيد:

وأين هو من كتاب الله؟ قال:
قول الله عز وجل:
{ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام }
فقال سعيد :

قد عرفت فيمن أنزلت هذه الآية! فقال محمد بن كعب : إن الآية تنزل في الرجل، ثم تكون عامَّة بعد .

وهذا الذي روي عن محمد بن كعب قريب مما رواه الترمذي في "جامعه"

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال:

إن في بعض كتب الله تعالى:
إن من عباد الله قوماً ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمرُّ من الصبر، يلبسون للناس جلود الضأن من اللين، يشترون الدنيا بالدين
يقول الله تعالى:
أبي يغترون، وعلي يجترئون!!
فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تدع الحليم منهم حيران.
قال الترمذي : حسن غريب .

ثانيها:

أن الآية نزلت في قوم من أهل النفاق، وفي هذا خبران عن ابن عباس رضي الله عنهما:

الأول:

أن كفار قريش بعثوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، أنا قد أسلمنا، فابعث إلينا نفراً من علماء أصحابك، فبعث إليهم جماعة، فنـزلوا ببطن الرجيع، ووصل الخبر إلى الكفار، فركب منهم سبعون راكباً، وأحاطوا بهم، وقتلوهم وصلبوهم، ففيهم نزلت هذه الآية. رواه الطبري بسنده .

والخبر الثاني:

أنه لما أصيبت سريَّة أصحاب خُبَيْب بالرجيع بين مكة والمدينة، قال رجال من المنافقين:
يا ويح هؤلاء المقتولين الذين هلكوا هكذا! لا هم قعدوا في بيوتهم، ولا هم أدوا رسالة صاحبهم! فأنزل الله عز وجل في ذلك من قول المنافقين:

{ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا }
رواه ابن أبي حاتم .
ثالثها:

أنها نزلت في الأخنس بن شريق الثقفي، وهنا روايتان بهذا الخصوص: الأولى: أن الأخنس كان قد أقبل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة، فأظهر له الإسلام، فأعجبَ النبي صلى الله عليه وسلم ذلك منه، وقال:

إنما جئت أريد الإسلام، والله يعلم أني صادق! وذلك قوله:

{ ويشهد الله على ما في قلبه }
ثم خرج من عند النبي صلى الله عليه وسلم، فمرَّ بزرع لقوم من المسلمين ومواشٍ، فأحرق الزرع، وقتل المواشي.
رواه الطبري عن السدي .

والثانية:

أن الأخنس أشار على بني زهرة بالرجوع يوم بدر، وقال لهم:
إن محمداً ابن أختكم، فإن يك كاذباً كفاكموه سائر الناس، وإن يك صادقاً كنتم أسعد الناس به، قالوا:
نِعْمَ الرأي ما رأيت، قال:
فإذا نودي في الناس بالرحيل، فإني أتخنس بكم، فاتبعوني، ثم خنس بثلثمائة رجل من بني زهرة عن قتال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمي لهذا السبب أخنس .
وقد ضعف الرازي هذه الرواية من جهة المعنى؛ لأنه - بحسب الرازي - ليس فيها ما يستوجب الذم، إذ إن قوله تعالى:

{ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه }
مذكور في معرض الذم، فلا يمكن حمله عليه، بل الرواية الأولى أقرب إلى الصحة .
ومما هو جدير بالذكر هنا، أن الطبري لم يرجح أيًّا من الأقوال التي قيلت في سبب نزول هذه الآية، ما يعني أن الروايات عنده متعارضة، وليس فيها ما يرحج على غيره لاعتماده والقول به .
وإذا تبين ما قيل في أسباب النزول، ن*** إليه أن المفسرين ذهبوا في تفسير الآية مذهبين:

الأول:
يرى أن الآية خاصة بمن نزلت فيه من المنافقين .

والثاني:

يرى أن الآية عامة في كل ما كان ظاهره خلاف باطنه. وهذا المذهب الثاني هو الذي عليه جمهور المفسرين، وهو الذي قال عنه الرازي :
"هو اختيار أكثر المحققين من المفسرين، أن هذه الآية عامَّة في حق كل من كان موصوفاً بهذه الصفات المذكورة". وقال عنه ابن كثير : وهو الصحيح .

وعلى ضوء ما ذُكر من أسباب في نزول هذه الآية والمراد منها، نقول كلمة:

إن على المسلم أن يكون ظاهره كباطنه في جانب الاعتقاد وجانب السلوك، بحيث يكون عمله ظاهراً متوافقاً لما يعتقده باطناً، فلا يليق بمن يشهد أن لا إله إلا الله، أن يعمل أعمالاً تخالف ما يعتقده؛ فإن الذي يتناقض ظاهره وباطنه، ويتنافر مظهره ومخبره، حريٌّ به أن يتصف بوصف النفاق، وأن يكون من أهل الشقاق، وليس جديراً بأن يكون في عداد المسلمين الصادقين .
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته م ن ق و ل للفائدة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنهاء الخصام وأمام عينك يتصالحوا بإذن الله : الشيخ همتار مملكة الفوائد والمجربات الصحيحة 8 09-04-2017 03:18 AM
الجزاء والبلاء " ابو هيلانة مملكة الاسلامية العامة 2 12-09-2011 02:04 AM
من وجد فيه هذه الخصال وجد الحب والسلام شمهورش مملكة المواضيع العامة 2 11-30-2010 08:12 PM


  • 7578
  • الدولة
    ارض الله الواسعة
  • المشاركات
    1,222
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركة :2
سلم الله يمناك ..وبارك الله بجهودك ... ما اقيم ما قلت يا اخي شكرا جزيلا


  • 6210
  • المشاركات
    9,745
مدير عام
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :3
مشكور اخي في الله فقير لله على مرورك الطيب ومشاركتك الاطيب بارك الله فيك واحسن
اليك وتقبل تحياتي
ملاحظة هل انت الاخ رمزي


  • 7578
  • الدولة
    ارض الله الواسعة
  • المشاركات
    1,222
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركة :4
السلام عليك يا اخي ....لا يا اخي انا لست الاخ رمزي ....تقبل تحياتي ..دمت بامان الله


  • 6482
  • المشاركات
    1,785
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركة :5
للاسف ..اصبح معظم الناس كذلك .. ويعتبرون هذا حنكة وتمرس في الشخصيه ... تصوروا


  • 6210
  • المشاركات
    9,745
مدير عام
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :6
اخي الكريم فقير لله قلت لك هل انت الاخ رمزي لان هذا الاخ تونسي واعرفه في احد المنتديات باسم فقير لله ولهذا السبب سالتك هل انت الاخ رمزي وشكرا


  • 6210
  • المشاركات
    9,745
مدير عام
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :7
مشكور على مرورك ومشاركتك وتعليقك اللطيف
بارك الله فيك


  • 9013
  • الدولة
    الاردن
  • المشاركات
    4,757
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركة :8


لك كل الاجر والمثوبة
دمت بكل خير وبركة
احترامي وتقديري


  • 6482
  • المشاركات
    1,785
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركة :9
عطر فمك بدعاء عظيم لا تنتهي الملائكة من كتابته وجل حسناته


لااله إلا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون ..


  • 6210
  • المشاركات
    9,745
مدير عام
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :10
مشكورة اختي في الله على مرورك العطربارك الله فيك وتقبلي تحياتي


  • 6210
  • المشاركات
    9,745
مدير عام
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :11
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين


  • 6567
  • المشاركات
    1,149
مشرف
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركة :12
بسم الله الرحمن الرحيم ما أكثر النفاق والمنافقين والعياذ بالله اللهم أحفظنا وأشكرك ياشيخ علي طرحك موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
أستغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه


  • 6210
  • المشاركات
    9,745
مدير عام
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :13
بسم الله الرحمن الرحيم
قال سعيد بن عروة :
لأن يكون لي نصف وجه ونصف لسان على ما فيهما من قبح المنظر وعجز المخبر
أحب إلي من أكون ذا وجهين وذا لسانين وذا قولين مختلفين
مشكوراخي في الله على مرورك ومشاركتك بارك الله فيك

تحياتي


  • 17059
  • المشاركات
    172
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركة :14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عضوة جديدة اشكركم على هذا المنتدى الرائع


  • 9837
  • المشاركات
    242
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركة :15
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 02:08 PM