الكشف والعلاجات والاستشارات الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث (الجوال):00905397600411
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
X

شاركونا معلوماتكم عن القرآن الكريم ...

مملكة القران الكريم

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة


    أخواني وأخواتي

    أتمنى مشاركتنا معلوماتكم عن القرآن الكريم
    بشرح سوره أو آيه أو ذكر فضل السور أو أسباب نزولها
    شريطة أن تكونوا متأكدين من صحة المعلومات قبل ذكرها
    فهذا قرأننا الكريم كلام الله لايقبل التحريف ولا التأويل
    وقال عليه الصلاة والسلام : "بلـّغوا عني ولو آية"


    أسئل الله العظيم أن يوفقنا
    لما يحبه ويرضاه
    مواضيع ذات صلة

    #2
    مشروع جميل مبارك جزاكم الله كل الخير اختنا اميره اسرار
    كل ماتضعينه مميز لانك مميزه
    بارك الله بكم وسدد خطاكم واثقل الله ميزانكم بالحسنات
    تعليق

      #3
      بارك الله فيك أخي السليماني
      وأتمنى من الجميع أن يضعو لمساتهم في هذا الموضوع
      بما تجود به انفسهم لتعم الفائده علينا باالخير

      دمتم ياأحباب أسرار
      تعليق

        #4
        نبذه عن سورة الفاتحة

        سميت بفاتحة الكتاب لكونه افتتح بها ،
        قيل: هي مكية وقيل : مدنية تسمى بـــــ
        (فاتحة الكتاب،أم الكتاب، السبع المثاني،سورة الحمد ،سورة الصلاة ، الواقية )

        فضلها
        عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
        ( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم
        سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال :
        هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ،
        فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ،
        لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال :
        أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛
        فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة {البقرة} ،
        لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته ) [ رواه مسلم ]

        - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
        ( ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور،
        ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني،
        والقرآن العظيم الذي أعطيته ) [ متفق عليه ]

        - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
        ( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ،
        ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : {الحمد لله رب العالمين} ،
        قال الله : حمدني عبدي . فإذا قال : {الرحمن الرحيم} ،
        قال : اثنى علي عبدي . فإذا قال : {مالك يوم الدين} ،
        قال مجدني عبدي.وإذا قال:{إياك نعبد وإياك نستعين} ،
        قال : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل .
        فإذا قال : {اهدنا الصراط المستقيم .
        صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} ،
        قال : هذا لعبدي . ولعبدي ما سأل ) [ رواه مسلم ]


        تفسير آياتها

        ï´؟ بِسْمِ اللّهِالرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ï´¾ الفاتحة : 1
        -سورة الفاتحة [ سبع آيات بالبسملة إن كانت منها ،
        والسابعة {صراط الذين أنعمت عليهم

        غير المغضوب عليهم ولا الضالين}
        وإن لم تكن منها ، فالسابعة : {غيرالمغضوب عليهم ولا الضالين}
        ويقدر في أولها "قولوا" ليكون ما قبل "إياك نعبد" مناسباً له
        بكونها من مقول العباد]ـ 1 – بسم الله الرحمن الرحيم

        ï´؟ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّالْعَالَمِينَ ï´¾ الفاتحة :2
        - (الحمد لله) جملة خبرية قصد بها الثناء على الله بمضمونها
        على أنه تعالى مالكلجميع الحمد من الخلق أو مستحق
        لأن يحمدوه ، والله علم على المعبود بحق (ربالعالمين)
        أي مالك جميع الخلق من الإنس والجن والملائكة والدواب
        وغيرهم وكل منهايطلق عليه عالم ،
        يقال عالم الإنس وعالم الجن إلى غير ذلك ،
        وغلب في جمعه بالياءوالنون أولي العلم على غيرهم
        وهو من العلامة لأنه علامة على موجده

        ï´؟ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِï´¾ الفاتحة : 3
        (الرَّحْمَنِ) الذي وسع رحمته جميع الخلق,
        (الرَّحِيمِ), بالمؤمنين, وهما اسمان من أسماء الله تعالى.

        ï´؟ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِï´¾ الفاتحة : 4
        أي الجزاء وهو يوم القيامة ، وخُصَّ بالذكر لأنه لا ملك ظاهراًفيه
        لأحد إلا لله تعالى بدليل {لمن الملك اليوم لله}
        ومن قرأ {مالك} فمعناه مالكالأمر كله في يوم القيامة
        أو هو موصوف بذلك دائماً {كغافر الذنب} فصح وقوعه
        صفةلمعرفة

        ï´؟ إِيَّاكَ نَعْبُدُوإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ï´¾ الفاتحة : 5
        (إياك نعبد وإياك نستعين) أي نخصك بالعبادة

        من توحيد وغيره
        ونطلب المعونة على العبادةوغيرها

        ï´؟ اهدِنَا الصِّرَاطَالمُستَقِيمَ ï´¾ الفاتحة : 6
        دُلَّنا, وأرشدنا, ووفقنا إلى الطريقالمستقيم,
        وثبتنا عليه حتى نلقاك, وهو الإسلام،

        ï´؟ صِرَاطَ الَّذِينَأَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ï´¾ الفاتحة : 7
        طريق الذين أنعمت عليهم
        من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين,
        فهم أهل الهداية والاستقامة,
        ولا تجعلنا ممن سلك طريق المغضوب عليهم,
        الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به,
        وهم اليهود, ومن كان على شاكلتهم,
        والضالين, وهم الذين لم يهتدوا, فضلوا الطريق,
        وهم النصارى, ومن اتبع سنتهم.
        وفي هذا الدعاء شفاء لقلب المسلم
        من مرض الجحود والجهل والضلال,
        ودلالة على أن أعظم نعمة على الإطلاق

        هي نعمة الإسلام

        سورة الفاتحة بصوت الشيخ ماهر المعيقلي

        أنشر تؤجر

        فـ ( الدال على الخير كفاعله
        تعليق

          #5
          ماشاء الله
          ماشاء الله
          ماشاء الله
          بوركت بوركت بوركت
          اميرع اسرار تستحقين اللقب والله
          جزاكم الله كل الخير

          تعليق

            #6
            بارك الله بكم شيخي الفاضل همتار
            جزاكم الله كل الخير
            تعليق

              #7
              سورة الإخلاص

              نبذة
              عن سورة الإخلاص :

              سورة مكية ، عدد أياتها 4 أيات
              وسميت بسورة الإخلاص لأنها مبنية على الإخلاص التام لله.

              سبب نزول هذه السورة:
              أن المشركين و اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلّم :
              صف لنا ربك؟ فأنزل الله هذه السورة


              فضلها :
              عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
              ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ .
              قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد )
              تعدل ثلث القرآن ) رواه مسلم

              وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
              ( من قرأ " قل هو الله أحد " حتى يختمها عشر مرات
              بنى الله له قصرا في الجنة

              تفسير أياتها :
              { قل } : الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام،
              وللأمة أيضاً

              { هُوَ اللَّهُ أحد } : أي الواحد الأحد، الذي لا نظير له،
              ولا وزير،ولا نديد ولا مثيل يشاركه.

              { اللَّهُ الصَّمَدُ } :هو السيد والباقي والذي لا جوف له،
              ولا يأكل ولا يشرب وهو الذي تصمد له الكائنات
              أي: تحتاج له، وتتلهف له، وتتجه إليه، وتطلبه،

              { لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ } : أي لم يصدر عنه ولد، ولم يصدر هو عن شيء،
              ,وهو رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم،
              وهم: المشركون، واليهود، والنصارى،
              لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عبادالرحمن إناثاً،
              وقالوا: إن الملائكة بنات الله
              واليهود قالوا: عزير ابن الله. والنصارى
              قالوا: المسيح ابن الله.

              فكذبهم الله بقوله: { لم يلد ولم يولد } لأنه عز وجل
              هو الأول الذي ليس قبله شيء، فكيف يكون مولوداً؟!

              { ولم يكن له كفواً أحد } : أي لم يكن له أحد مساوياً
              في جميع صفاته،
              فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه
              أن يكون والداً، أو مولوداً، أو له مثيل،

              سورة الإخلاص مرتله بأصوات عدة مشايخ

              أخي / أختي

              احرص على أن لايتوقف عداد حسناتك ليل نهار
              حتى وأنت نائم

              أنشر تؤجر
              فـ ( الدال على الخير كفاعله )
              تعليق

                #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
                شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
                تعليق

                  #9

                  سورة الفلق

                  نبذه عن سورة الفلق

                  سوره مكيه ، وعدد أياتها 5 أيات
                  تسمى هي والسورة التي تليها (سورة الناس) بالمعوذتين،
                  نزلتا فأخذ بهما النبي صلى الله عليه وسلم وترك ما سواهما من التعاويذ،

                  سبب نزولها
                  نزلت سورة الفلق حماية للنبي صلى عليه وسلم عندما
                  سحره لبيد بن الأعصم اليهودي،وخبأ السحر في بئر لبني زريق يقال لها ذروان،
                  ( والقصه في ذلك معروفه )

                  فضلها
                  قراءة سورة الفلق وسورة الناس صباحاً ومساءً ثلاث مرات تكفي من كل شر.
                  وقد قرأهما النبي عليه الصلاة والسلام للشفاء من السحر الذي فعله له اليهودي لبيد بن الأعصم،
                  وقد شفي بالفعل.

                  تفسير أياتها

                  {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ظ±لْفَلَقِ }: الفلق هو الصبح ، أي قل يا محمد
                  أنا ألتجئ وأعتصم وألوذ بالله رب الصبح

                  {مِن شَرِّ مَا خَلَقَ }: الله جل جلاله يطلب من النبي صلى الله عليه وسلم
                  أن يستعيذ به من شر ما خلق وهم الأشرار من الجن والإنس وغيرهم

                  {وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ }: غاسق أي الليل ، وقب أي أقبل وأحاط ،
                  وهنا أيضاً يطلب الله من النبي صلى الله عليه وسلم
                  أن يستعيذ به من شر الليل إذا أقبل و أحاط

                  {وَمِن شَرِّ ظ±لنَّفَّاثَاتِ في العقد }: وهنا أيضاً طلب الله من النبي عليه الصلاة والسلام
                  أن يستعيذ به من شر السواحر اللاتي ينفخن في العقد وهو نوع من السحر

                  {وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }: الحسد هو تمني زوال نعمة الغير
                  والمقصود هنا هو لبيد بن الأعصم اليهودي
                  إذ حسد النبي صلى الله عليه وسلم فسحره وأخذه عن عائشة رضي لله عنها.

                  سورة الفلق بصوت الشيخ أحمد العجمي


                  أسئل الله العظيم أن يوفقنا

                  لما يحبه ويرضاه

                  أنشر تؤجر

                  فـ ( الدال على الخير كفاعله )
                  تعليق

                    #10
                    سورة الناس

                    نبذه عن سورة الناس
                    سورة مكيه ، وعدد أياتها 6 أيات
                    نزلت بعد سورة الفلق ، وهي آخر سوره من سور القرآن الكريم

                    سبب نزولها
                    سبب نزول المعوذتين(قل أعوذ برب الفلق، قل أعوذ برب الناس)
                    قصه لبيد بن الأعصم الذي سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشط ومشاطة
                    وجف-قشر الطلع-طلعة ذكر ووتر معقود فيه إحدى عشر عقدة مغروزه بالابر.
                    فأنزلت عليه المعوذتان فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ووجد في نفسه خفه
                    صلى الله عليه وسلم حتي انحلت العقدة الأخيرة فقام فكأنما نشط من عقال.

                    فضلها
                    عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم)
                    اذا آوى إلى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرأ(قل هو الله أحد) والمعوذتين،
                    ثم مسح ما استطاع من جسده، يبدأ برأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاثا).
                    قال النبي صلى الله عليه وسلم (قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء)
                    وقال النبي صلى الله عليه وسلم (ياعقبة ألا أعلمك خير سورتين قرئتا: قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس
                    ياعقبه إقرأهما كلما نمت وقمت ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما) رواه أحمد والنسائي

                    تفسير آياتها
                    {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}: أي ألتجئ وأحتمي بالله رب كل الناس ،
                    وخالقهم ورازقهم.

                    {مَلِكِ النَّاسِ}: أي مالكِ جميعِ الخلقِ حاكمين ،
                    ومحكومين .

                    {إِلَهِ النَّاسِ}: أي مَعْبُودِهِمْ الذي لا معبود بحق سواه .

                    {مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ}: أي أعوذ بالله من شرِّ الشَّيْطَانِ
                    الذي يوحي للإنسان ويأمره في خفاء وتكرار ؛
                    ليجعلهُ يَعْصِي ربَّه ، وإذا ذَكَر العبدُ ربَّه يتراجع ويختفي ؛
                    لأنَّ العبدَ إذا غَفَل جَثَمَ الشَّيْطَانُ على قلبِهِ ،
                    ونفث فيه الوساوس التي هي أصلُ الشر ، فإذا ذكر العبدُ ربَّه ،
                    واستعاذ به ؛ خنس الشيطان أي تراجع وابتعد.

                    {الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ}: أي الذي يُلْقِي في قلوبِ النَّاسِ
                    وصُدُورِهم أَوْهَامَهُ .
                    {مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}: (الْجِنَّةِ) : هم شياطين الجن .والمراد بالآيه
                    الإستعاذه من كل الذي يوسوس في صدور الناس
                    ويحثهم على الشر من شياطين الجِن والإِنس.

                    سورة الناس بصوت الشيخ ناصر القطامي


                    أنشر تؤجر

                    فـ ( الدال على الخير كفاعله )
                    تعليق

                      #11
                      سورة الكافرون

                      نبذه عن سورة الكافرون
                      سوره مكيه ، وعدد آياتها 6 أيات
                      بها جزم وتوكيد وتكرار،لتنهي كل قول ، وتقطع كل مساومة وتفرق نهائياً بين التوحيد والشرك
                      ولا تقبل المساومة والجدل في قليل ولاكثير

                      سبب نزولها
                      نـزلت في رهط من قريش قالوا:يا محمد هلم فاتبع ديننا ونتبع دينك،
                      تعبد آلهتنا سنة ونعبد إلهك سنة، فإن كان الذي جئت به خيرًا مما بأيدينا كنا قد شركناك فيه وأخذنا بحظنا منه،
                      وإن كان الذي بأيدينا خيرًا مما في يدك كنت قد شركتنا في أمرنا وأخذت بحظك، فقال عليه الصلاة والسلام:
                      "معاذ الله أن أشرك به غيره"، فأنـزل الله تعالى ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ )إلى آخر السورة،
                      فغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الحرام وفيه الملأ من قريش، فقرأها عليهم حتى فرغ من السورة،
                      فأيسوا منه عند ذلك


                      فضلها
                      تعدل ربع القرآن وهي براءه من الشرك لمن قرأها


                      تفسير آياتها
                      (قُلْ يَـظ°ظ“أَيُّهَا ظ±لْكَـافِرُونَ): (قل)هو أمر إلهي حاسم
                      وهنا في هذه الآيه ناداهم الله عز وجل بحقيقتهم،ووصفهم بصفتهم ..
                      إنهم ليسوا علي دين ، وليسوا بمؤمنين وإنما هم كافرون ،
                      وهكذا يوحي مطلع السورة وافتتاح الخطاب ،
                      بحقيقة الانفصال الذي لا يرجى معه اتصال .

                      (لَاظ“ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ): أي عبادتي غير عبادتكم ،
                      ومعبودي غير معبودكم .

                      (وَلَاظ“ أَنتُمْ عَـابِدُونَ مَاظ“ أَعْبُدُ ): لعدم إخلاصكم في عبادته ،
                      فعبادتكم له المقترنة بالشرك لا تسمى عبادة .

                      (وَلَاظ“ أَنَاغ* عَابِدٌغ* مَّا عَبَدتُّمْ): أي نفي قبوله لذلك بالكلية،
                      والجملة الاسمية أكثر نفياً.
                      ومعنى الكلام: لا يكون هذا شرعاً، ولا فعلاً، ولا أقبله نهجاً،
                      ولا عقيدة، ولا أخلاقاً، ولا سلوكاً أبداً.

                      (وَلَاظ“ أَنتُمْ عَـابدُونَ مَاظ“ أَعْبُدُ):تكرار لتوكيد الفقرة الثالثه ،كي لاتبقي ولا شبهة ،
                      ولا مجال لظن أو شبهة بعد هذا التوكيد المكرر بكل وسائل التكرار .

                      (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِىَ دِينِ): إجمال لحقيقة الافتراق لا التقاء فيه والانفصال
                      الذي لا اتصال فيه،والتميز الذي لااختلاط فيه .

                      سورة الكافرون بصوت الشيخ ناصر القطامي

                      أنشر تؤجر
                      فـ ( الدال على الخير كفاعله )


                      تعليق

                        #12
                        الاميره الكريمة
                        جعله الله في ميزان حسناتكم
                        اللهم آمين اللهم آمين
                        رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْـزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ
                        تعليق

                          #13
                          اللهم آمييين شيخي ميططرون
                          أنرت متصفحي أخي الكريم
                          تعليق

                            #14
                            سورة النصر

                            نبذه عن سورة النصر

                            سوره مدنيه ، وعدد آياتها 3 أيات
                            وهي تتحدث عن فتح مكه الذي عز الله به المسلمون وانتشار الإسلام في الجزيره العربيه
                            وتقلمت أظافر الشرك والضلال ،وبهذا الفتح المبين دخل الناس في دين الله
                            وارتفعت راية الاسلام واضمحلت ملة الأصنام وكان الإخبار بفتح مكه قبل وقوعه
                            من أظهر الدلائل على صدق نبوته عليه أفضل الصلاة والسلام.

                            سبب نزولها
                            بشاره كريمه، وخبر سار وتوجيه رشيد، إلى النبى الحبيب يبشره فيه ربه بالفتح الأعظم (فتح مكه)
                            وهذا الإخبار بفتح مكة قبل وقوعه، من أظهر الدلائل، وأوضح البراهين، على صدق نبوة خاتم المرسلين
                            صلى الله عليه وسلم، وقيل أيضا سبب نزولها دنو أجل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ..

                            فضلها
                            عن عبدالله بن مسعود قال لما نزلت السورة كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول كثيرا :
                            ( سبحانك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب الرحيم ).

                            تفسير آياتها
                            { إِذَا جَاظ“ءَ نَصْرُ ظ±للَّهِ وَظ±لْفَتْحُ }: الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم
                            يذكره ربه بالنعمه والفضل عليه وعلى سائر المؤمنين
                            ؛والمعنى :إذا نصرك الله يامحمد على أعدائك ,وفتح عليك مكه أم القرى
                            قال المفسرون :الإخبار بفتح مكة قبل وقوعه إخبار بالغيب فهو من أعلام النبوه

                            { وَرَأَيْتَ ظ±لنَّاسَ يَدْخُلُونَ فِى دِينِ ظ±للَّهِ أَفْوَاجًغ*ا}: أي و رأيت العرب يدخلون في الإسلام
                            جماعات من غير حرب ولاقتال وذلك بعد فتح مكه يقولون :
                            إن ظهر على قومه فهو نبي فلما فتح الله عليه مكه دخلوا في دين الله أفواجا
                            فلم تمض سنتان حتى استوثقت جزيرة العرب إيماناً
                            ولم يبقى في سائر قبائل العرب إلا مظهر للإسلام

                            { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَظ±سْتَغْفِرْهُ غڑ إِنَّهُغ¥ كَانَ تَوَّابًغ¢ا}: أي فسبح ربك وعظمه
                            متلبساً بحمده على هذه النعم
                            واشكره على ماأولاك من النصر على الاعداء ,وفتح البلاد وإسلام العباد
                            ( واستغفره ): أي إطلب منه المغفره لك ولأمتك
                            ( إنه كان توابا) : أي إنه جل وعلا كثير التوبة,وعظيم الرحمه لعباده المومنين.

                            سورة النصر بصوت الشيخ ناصر القطامي

                            أنشر تؤجر
                            فـ ( الدال على الخير كفاعله )
                            تعليق

                              #15
                              سورة الماعون

                              نبذه عن سورة الماعون
                              سوره مكيه،عدد آياتها 7 آيات
                              وقد تحدثت هذه السوره بإِيجاز عن فريقين من البشر هما:
                              أ- الكافر الجاحد لنعم الله،المكذب بيوم الحساب والجزاء.
                              ب-المنافق الذي لا يقصد بعمله وجه الله، بل يرائي في أعماله وصلاته.

                              سبب نزولها
                              قال تعالى " أرأيت الذي يكذب بالدين "نزلت في العاص بن وائل السهمي
                              وقال ابن جريج كان ابو سفيان بن حرب ينحر كل أسبوع جزورين فآتاه يتيم فسأله شيئا فقرعه بعصا
                              فأنزل الله تعالى (أرأيت الذي يكذب بالدين ، فذلك الذي يدع اليتيم ).

                              تفسير آياتها
                              { أرَءَيْتَ ظ±لَّذِى يُكَذِّبُ بِظ±لدِّينِ }: يقول تعالى: أرأيت -يا محمد- الذي يكذب بالدين؟
                              وهو: المعاد والجزاء والثواب .

                              { فَذَ‌ظ°لِكَ ظ±لَّذِى يَدُعُّ ظ±لْيَتِيمََ }: أي هو الذي يقهر اليتيم ،ويدفعه بعنف ،
                              ويظلمه حقه، ولا يطعمه ولا يحسن إليه.

                              { وَلَا يَحُضُّ عَلَىظ° طَعَامِ ظ±لْمِسْكِين ِ}: أي لا يوصي برعاية المسكين .
                              فلو صدق بالدين حقا, ولو استقرت حقيقة التصديق في قلبه
                              ما كان ليدع اليتيم ,وما كان ليقعد عن الحض على طعام المسكين .

                              { فَوَيْلٌغ* لِّلْمُصَلِّينَ }: وعيد بالهلاك للمصلين الذين لايأدون
                              الصلاه كما ينبغي .

                              { ظ±لَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونََ }: الذين يؤدون حركات الصلاة ,
                              وينطقون بأدعيتها , ولكن قلوبهم لا تعيش معها ,
                              ولا تعيش بها , وأرواحهم لا تستحضر حقيقة الصلاة وحقيقة ما فيها
                              من قراءات ودعوات وتسبيحات .

                              { ظ±لَّذِينَ هُمْ يُرَاظ“ءُون َ}: هم الذين يصلون رياء للناس لا إخلاصا لله .

                              { وَيَمْنَعُونَ ظ±لْمَاعُون َ}: يمنعون المعونة والبر والخير عن إخوانهم في البشرية .
                              يمنعون الماعون عن عباد الله . ولو كانوا يقيمون الصلاة حقا لله ما منعوا العون
                              عن عباده , فهذا هو محك العبادة الصادقة المقبولة عند الله .

                              سورة الماعون بصوت الشيخ مشاري العفاسي

                              أنشر تؤجر
                              فـ ( الدال على الخير كفاعله )
                              تعليق
                              يتصفح هذا الموضوع الآن
                              تقليص

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              يعمل...
                              X