• 15458
  • المشاركات
    7,912
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركة :31
حلو أخي عبود ..هذا المثل العراقي فهمته كثير .ولكن وضح خطك ووحدة وحدة و أنت عم تكتب

خذ هذا المثل الذي يتحدث عندنا عن النية البيضاء وحسن النوايا

سير بالنية وارقد مع الحية .


  • 25749
  • المشاركات
    3,341
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركة :32
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
هذا المثل يشبه المثل الذي قلتيه ولاكن بالعراقي البحت
صفي النيه ونام بالثنيه يعني هذا ان تصفي نيتك مع الله ونام في

اي مكان الثنيه خارج المنزل ساحه حديقه أنت ليس غريبه عن كتابت عبود

وهذا مثل على كتابت عبود ارجو ا ان يروق لكم والمثل : وحده بل الهاون وحده بالجاون

ونفس المثل وحده صايبه وحده خايبه انت تعرفي عبود اعذريني السموحه

احلاشيئ ان يخطاء الانسان ويجد من ينبهه على الخطاء ويصحح له يعني يعلمه

وهذاوجدته عندكم وافدتموني واصررت البقاء معكم لأ نكم اعجبتموني تحياتي لك


  • 25749
  • المشاركات
    3,341
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركة :33
[font="arial
"] هذاالمثل: هل ركعه على هل بابوج

هذا المثل يقال على اثنين غير جيدن
مثل مره غير جميله ورجال مثلهه
اخلاقهم الاثنين غير جيده
متطابقين بالقول والفعل يعني نسخه طبق الاصل[/
font]


  • 15458
  • المشاركات
    7,912
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركة :34

البساط أحمدي

قد كان لهذا البدوي (السيد أحمد البدوي) بساط صغير على قدر جلوسه ، ولكنه - لكرامة هذا الصوفي ! يسع كل من جلس عليه ولو كانوا ألف شخص !!

وقيل إن " البدوي " خصص يوماً من كل سنة يجتمع فيه الناس فيه و يفرش لهم بساطاً كبيراً و كان يباح لهم فعل كل المحرمات على هذا البساط في هذا اليوم من شرب للخمر و غير ذلك ...
و درج بين الناس بعد ذلك أن يقولوا "خلي البساط أحمدي" كناية عن الانفلات و عدم الالتزام بأي قيود...

وأضعف الرويات من وجهة نظري هي ماقيل
من أن لدى قبائل الحجاز عادات وتقاليد متعارف عليها كثيرة وكانت تسبب إحراجا كبيرا لمن ياني ولا يعرف تقاليد أهل المنطقه.
ومعروف عن أهل الحجاز حدّ سيف "خذ حق وهات حق"
وكان يُطلب للحق اي شخص يخل بعاداتهم وسِلمهم المتعارف عليه!
إلى أن كسر ذلك شيخ (الأحامدة) من حرب !
فلمكانته الكبيره في الحجاز وكثرة زوراه وضيوفه من أنحاء الجزيرة ؛ كان يوصي جماعته (الأحامدة) بعدم طلب الحق من شخص غريب لايعرف سلوم وعادات أهل الحجاز.
فكان يقول رحمة الله عليه :" تموا حياكم الله والبساط أحمدي "
فدرجت هذه العبارة وأصبحت مثلا .

حكم قول (البساط أحمدي) أو ( خل البساط أحمدي)
لاشك بأن التشديد في بعض الأمثال والحكم التي درجت على الألسن وسلمت في ظاهرها لاينبغي ، ولا سيما إذا كان قائلها جاهلا بأصلها والذي قد يكون فيه بدعة أو انحرافا.

ينقل أحد الإخوة عن الشيخ ابن عثيمين أنه سُـئل ـ وقد بلغه قول من أنكر هذه الكلمة , فغضب وقال:
" إن التشدد لاينبغى ، وإن الناس لايقصدون هذه القصة وتعظيم البدوي..." أ.هـ

إننا إذا تأملنا أغلب الروايات فسنجد أنها ترجع العبارة للأصل الصوفي ؛ بل لغلاة المتصوفة .

لذا نقل الشيخ الدكتور عبدالعزيز السدحان عن شيخه الإمام ابن باز : أنه رحمه الله ذكر بأنه لاينبغي استخدام هذه العبارة إذا كان هذا أصلها .

و نقل الشيخ سليمان الخراشي في كتابه : ( المستدرك على معجم المناهي اللفظية )صفحة 91 ما نصه :
" قال الشيخ فكري الجزار في " مختصر النبراس ": ( يقولونها لمن رأوا منه تحرجا أو تكلفا أو تشددا في أمر ما .
ويقصدون بها : طرح التكلف والاحتشام بين الحاضرين . ولكنها نسبة غير شرعية .. " أ.هـ

ولعل الأمر في الأمثال والحكم الدارجة واسع
فإذا كان أصل المثل محذورا فلا ينبغي استخدامه
وإن استخدمه جاهل بأصله فلا يصح الإنكار عليه وكأنه أتى بكبيرة قادحة في أصل اعتقاده أو منقصة في أخلاقه .


  • 25749
  • المشاركات
    3,341
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركة :35
الي يدري يدري واللي مايدري كضبة عدس

هذا المثل قيل عندما وجد رجل واحدمن الناس داخل بيته فعندما راى صاحب البيت هرب فقام صحب البيت يطارده وعندما مر الرجل الهارب على حقل اخذمنه قضبة من منتوج العدس فكل ما مر بجماعه سالوة لماذا يركض ورائك فيقول لهم قضبةعدس وعندما وصل الرجل صاحب البيت قالوا له هي قضبة عدس فقال لهم الي يدري يدري واشاره الى نفسه والمايدري كضبة عدس واشارايهم وشكرا عبود


  • 15458
  • المشاركات
    7,912
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركة :36
يعني أخذه بجهالة ...آخ منك أخي عبود
وحدة وحدة و أنت تكتب ..والله عيوني وجعوني منك
ياهلا فيك وبأمثالك ...والله تعلمنا منك


  • 25749
  • المشاركات
    3,341
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركة :37
كل يوم اصبح لك ذاك انا

وهذا المثل سمعته من فلاح يزرع ارضه فيخا طب

الارض الذي اتعبته ولم يستطع انها العمل فيها

ويعني هذا المثل اني باقي على قوتي ولم تكل عزيمتي


ليس مجامله ولكن حق انتم السبب في هذا الذي انا فيه اكلوه وايضا اكوها كلمه وحدهامثل اتعبو السب انتم


  • 25749
  • المشاركات
    3,341
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركة :38
كل من يمدد على قدر غطاه
وهذا المثل ينطبق على كل واحد قدراته الماديه محدوه
يعني مايشتر دجاج بالدين وياكل مايلبس قاط اي ملابس
فخمه بالدين يعني ياكل فلافل بدل الدجاج يستطيع الدفع نقداً
اى يعني يشترى قميص رخيص بدل من البدله الغاليه هوه هذا معنى
المثل


  • 25749
  • المشاركات
    3,341
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركة :39
حال السدانه بالماي
هذا المثل: يقال عندنا في العراق للإن سان التعبان في كل اموره
يقال لشخص كيف حالك يقول مزين حالي حال السدانه بالماي
أما السدانه يا اعزائي لايعرفها كل العراقين حصرينا اهل الفرات الاوسط
ولي حضرتي منهم السدنه هي اناء مخروطي الشكل مصنوع من الطين
طين يابس وتخلينه او تضعينه بالما ء شيصر بيه يموع يعني يذوب بالماء
يعني يصير روبه تعرفون الروبه لبن رائب وهذا ايضا مثل في سياق الحديث
جيب ليل وخذ عتابه شكرا لاصغائكم
عبود


  • 22602
  • المشاركات
    1,660
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركة :40
ادهدر الجدر ولگه قبغه

اي تتدحرج الغطاء ووجد قدره الذي يغطيه

ويضرب هذا المثل لكل اثنين متﻻئمين مع بعضهم تﻻئما شديدا
ومتفقين في افكارهم بحيث عندما يبدأ احدهما بفكرة يكملها صديقه
رزقكم الله اصدقاء من هذا النوع
ﻻن فهم الناس لغاياتنا دون شرح متعب اصبح غاية ﻻتدرك وصارصعبا ان نجد من يفهمنا بدون سوء ظن


  • 22602
  • المشاركات
    1,660
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركة :41
ﻻتباعين علة تختي ○○باعي علة بختي


يقال ان امرأة ذهبت لزيارة جارتها التي تزوج عليها زوجها واحدة اخرى
لانها استغربت كيف ان جارهم تزوج على زوجته الذي تتحاكى النسوة بجمالها ولطفها وشطارتها في تدبير امور منزلها
وعندما اخذت الزوجة اﻻولى جارتها لتريها العروس
صدمت الجارة لما رأت
فقد كانت الزوجة الثانية عبدة زنجية دميمة المظهر سليطة اللسان صعبة التعامل
وفوق هذا هي تأمر وتنهي في البيت على الزوج والزوجة واﻻطفال
فقالت ويحي كيف ذلك
فقالت لها العروس هذا المثل
وهي تعني به انه ﻻيهم شكلها او تختها اي المكان الذي تجلس عليه بل المهم هو بختها اي حظها

وللاسف هذا حظ كل الجميﻻت اللطيفات النادرات


  • 22602
  • المشاركات
    1,660
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركة :42
حظ القبايح في السما ﻻيح ◆◆◆ وحظ المﻻيح على اﻻرض طايح

وهذا يعني ان القبيحون حظهم احسن مايكون حتى يكاد يصل عنان السماء وليس المقصود هنا قبح الشكل بل المقصود القبح في الطبع واﻻفعال
اما الملايح فحظهم مرمي على اﻻرض يداس عليه ويدك دكا
وايضا المقصود بالمﻻحة هو جميل الطبع واﻻخﻻق وليس مﻻحة الشكل فقط


  • 22602
  • المشاركات
    1,660
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركة :43
الفگر فوگ البعیر وعضه الچلب ..من طار ..طار الچلب وراه

الفگر معناه قلیل الحظ

الچلب معناه الکلب (مکرم القاريء)
وهو مثل يضرب للشخص معدوم الحظ
حيث انه صعد على ظهر بعير عالي ومع ذلك عضه كلب ..وحتى عندما طار اي انه حدثت له معجزة من الحظ بحيث نبتت له اجنحة وطار ..فأن الكلب طار خلفه وعضه


  • 22602
  • المشاركات
    1,660
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركة :44
علچ المخبل ..ترس حلگه

يضرب هذا المثل للزيادة الكبيرة والبذخ في اي شيء بحيث يكون زائد جدا عن الحد الطبيعي
فهو كمجنون يأكل يمﻷ فمه بالعلقه بحيث ﻻيجد مجاﻻ لمضغها


  • 22602
  • المشاركات
    1,660
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركة :45
◇◇◇◇
عیش ابخت ◇ موت ابخت ◇مگرود یلی ماعندک بخت

البخت هو الحظ
المگرود هو المسکین

والمثل واحظ
عیش بالحظ موت بالحظ مسکین یلی ملکش حظ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 01:14 AM