العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > قسم الدكتورة سهام الغامدي للعلاج بالاعشاب الطبية > مملكة الأمراض المستعصية وجمال المرأة

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

12-20-2012, 01:58 PM
روبى مورة
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 186
التهابات الجيوب الانفية وعلاجاتها


التهابات الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب
اعراض التهاب الجيوب الانفية:

من الاعراض المعروفة والمشهورة لالتهاب الجيو بالانفية الصداع في موضع قريب من الجيبالمصاب، فمثلاً يحدث الصداع فوق العينين والجبهة من اصابة الجيبين الجبهيين. ومن الاعراضالمشهورة ايضاً افراز المخاط من الانف، وقد يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ودوار (دوخة)

وشعور عام بالتعب والضعف.وتشبه اعراض الجيوب الانفية اعراض نزلة البرد الى حد ما والفرقبينهما ان اطوار البرد الاولى المميزة له لا توجد في التهاب الجيوب الانفية كما ان اعراض التهابالجيوب الانفية اشد وطأة منها في نزلة البرد.

ويكون التهاب الجيوب الانفية حاداً اذا كانت العدوى سريعة واعراضها شديدة، ثم يعقبها شفاء تام باذن الله.

التهاب الجيوب الانفية المزمن
التهابات الجيوب الانفية وعلاجها بالاعشاب!!!‎
اما التهابالجيوبالانفيةالمزمن فهو بطيء الخطوات، خفيف الاعراض ويتردد اعواماً طويلة، وقديثور الالتهاب المزمن بين فترة واخرى محدثاً ازمة حادة لا يتحملها المريض المصاب.
علاج التهابات الجيوب الانفية بالاعشاب:
1
العلاج بالثوم والبصل
.يؤخذ الثوم اما كمستحضر جاهز والموجود على هيئة كبسولات في الاسواق المحلية او الافضلتقشير فصين يومياً واكلهما .

حوذان مر GOLDENSEAL

.يوجد من هذا النبات مستحضرات موجودة في الاسواق المحلية على هيئة اقراص وكبسولاتوصبغات وجميعها محضرة من الجذور حيث ان الجزء المستخدم من النبات هو جذوره. يؤخذ منالصبغة 0.5والى 2ملليلتر ثلاث مرات في اليوم لعلاج نزلات الانف. كما يستخدم 5مللي من الصبغةفي 100ملي من الماء ويغسل الالتهابات بها. اما الكبسولات فتستعمل برشامة واحدة مقدارها 200ملجم ثلاث مرات في اليوم.

يجب عدم استعمال جذور نبات الحوذان المر من قبل المرأة الحامل حيث ان هذا النبات منشط للرحم.
كما يجب عدم استخدام هذا النبات لمرضى فرط ضغط الدم حيث انه يرفع ضغط الدم.
يجب عدم استخدامه كقطرة للأذن اذا كان هناك احتمال وجود ثقب في طبلة الاذن. يمكن ان يؤدي اكل النبات الطازج الى تقرح الاغشية المخاطية فعليك الابتعاد عن ذلك.
2

ردبكية بنفسجية
( spp( purple coneflower ECHINACEA
يستعمل كمضاد حيوي ومضاد للالتهابات طارد لسموم الجسم ومعرق وشافٍ للجروح ومضادللحساسية.ويستعمل النبات على هيئة صبغة وكبسولات ويوجد منه مستحضرات في الاسواق المحلية.
3
اليوكالبتوس الكينيا او شجرة الكافور
EUCALYPTUS
تعرف اليوكالبتوس علمياً باسم Eucalyptus globulus

ولعلاج التهابالجيوبالانفيةتؤخذ كمية قليلة من الزيت المخفف على الجبهة او على الصدغلازاحة ألمالجيوبالانفيةولتخفيف زيت اليوكالبتوس تؤخذ قطرات من الزيت وتضاف الى ملء ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون ثم يدهن به الاماكن المذكورة سابقاً. ويجب عدم استنشاق زيت ليوكالبتوس نظراً لخطورته وكذلك يجب عدم اكله ايضاً. يمكنك استعمال الاوراق الطازجة وذلك بفركها جيداً بين كفيك او هرسها ووضعها على الجبهة او الصدغ او الصدر ويمكنك في هذه الحالة استنشاق الاوراق عن طريق الانف ولكن يجب عدم ادخال الاوراق الى داخل الانف.
وفي افريقيا يقوم الناس المصابون بالتهاب الجيوب الانفية بتحضير شاي من اوراق اليوكالبتوس وشربه مثل شرب الشاي ويقولون انهم يستفيدون من هذا الاستعمال بشكل كبير.
4

المردقوش البري
OREGANO
المردقوش نبات عشبي معمر لا يتجاوز ارتفاعه خمسين سنتيمتراً ويوجد منه نوعان النوع المعروف بالبري ويعرف علمياً باسم ORIGANUM VULGARE
والنوع المزروع ويعرف علمياً باسم
ORIGANUM

MARJORANA ويعرف بالنوع الحلو.الجزء المستخدم من النبات الاجزاء الموجودة فوق سطح التربةيحتوي على زيت طيار والمركب الرئيسي في هذا الزيت هو الثيمول ومواد مرة ومواد عفصية.
يستخدم المردقوش على نطاق واسع حيث يعتبر من المطهرات القوية ويمكن استخداممغلي المردقوش كمشروب لعلاج حالات التهاب الجيوب الانفية حيث يؤخذ ملء ملعقة من النبات الجاف وتوضع في كوب ثم يملأ الكوب بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يستنشق بخارهوبعد ذلك يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرتين في اليوم. ويمكن هرس النبات الطازج حتى يكونمثل العجينة الخشنة ثم توضع على الجبين او الصدغ ويمكن استنشاق العجينة لكن يجب عدم ادخالها في فتحتي الانف.

كما يمكن اخذ بضع قطرات واضافتها الى ملعقة زيت زيتون ودهن الجبين والصدغ به.

03-20-2014, 01:04 AM
على القاضى
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 500

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


التهابات الجيوب الانفية وعلاجاتها

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.