• 6046
  • المشاركات
    76
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركة :1
القراءة على الماء والنفث في الرقية الشرعية:


بسم الله الرحمن الرحيم

يجوز القراءة في الماء وشربها ، وكيفية ذلك أنه يؤتى بماء في إناء ونحوه ثم يقرأ عليه بالرقية المشروعة وينفث أو يتفل فيه ، أو أن يقرأ الرقية الشرعية ثم ينفث أو يتفل في الماء ، وقد أفاد العلماء الأجلاء بمشروعية ذلك ، حيث قالوا :

قال محمد بن مفلح : وقال صالح بن الإمام أحمد : ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحا فيه ماء فيقرأ عليه ويقول لي : اشرب منه ، واغسل وجهك ويديك .

ونقل عبدالله أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ، ويصب على نفسه منه .

قال عبدالله : ورأيته قد أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في جب الماء ثم شرب فيها . ورأيته غير مرة يشرب ماء زمزم ، فيستشفي به ويمسح به يديه ووجهه .

وقال يوسف بن موسى : أن أبا عبدالله كان يؤتى بالكوز ونحن بالمسجد فيقرأ عليه ويعوذ ) ( الآداب الشرعية – 2 / 441 )

سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - عن النفث في الماء فأجاب :
( لا بأس بذلك فهو جائز ، بل قد صرح العلماء باستحبابه) .

وبيان حكم هذه المسألة مدلول عليه بالنصوص النبوية ، وكلام محققي الأئمة ) ( مجموع فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - 1 / 92 - جزء من فتوى صادرة عن مكتبه برقم ( 12 ) في 5 / 9 / 1374 هـ )

يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - : ( وكذا كنت أقرأ في بعض الماء وأنفث فيه مع القراءة فيشربه المريض ويجد له أثراً بيناً والله أعلم ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حكم النفث في الماء ؟

فأجاب – رحمه الله - :
النفث في الماء على قسمين :
القسم الأول : أن يراد بهذا النفث التبرك بريق النافث فهذا لا شك أنه حرام ونوع من الشرك ، لأن ريق الإنسان ليس سببا للبركة والشفاء ولا أحد يتبرك بآثاره إلا محمد صلى الله عليه وسلم أما غيره فلا يتبرك بآثاره ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يتبرك بآثاره في حياته ، وكذلك بعد مماته إذا بقيت تلك الآثار كما كان عند أم سلمة – رضي الله عنها – جلجل من فضة فيه شعرات من شعر النبي صلى الله عليه وسلم يستشفى بها المرضى ، فإذا جاء مريض صبت على هذه الشعرات ماء ثم حركته ثم اعطته الماء ، لكن غير النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز لأحد أن يتبرك بريقه ، أو بعرقه ، أو بثوبه ، أو بغير ذلك ، بل هذا حرام ونوع من الشرك ، فإذا كان النفث في الماء من أجل التبرك بريق النافث فإنه حرام ونوع من الشرك ، وذلك لأن كل ما أثبت لشيء سببا غير شرعي ولا حسي فإنه قد أتى نوعا من الشرك ، لأنه جعل نفسه مسببا مع الله وثبوت الأسباب لمسبباتها إنما يتلقى من قبل الشرع فلذلك كل من تمسك بسبب لم يجعله الله سببا لا حسا ولا شرعا فإنه قد أتى نوعا من الشرك .

القسم الثاني
: أن ينفث الإنسان بريق تلا فيه القرآن الكريم مثل أن يقرأ الفاتحة ، والفاتحة رقية ، وهي من أعظم ما يرقى به المريض ، فيقرأ الفاتحة وينفث في الماء فإن هذا لا بأس به ، وقد فعله بعض السلف ، وهو مجرب ونافع بإذن الله ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينفث في يديه عند نومه بقل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس فيمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده صلوات الله وسلامه عليه ، والله الموفق ) ( مجموع فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين - 1 / 70 ، 71 – برقم 35 ) .

يقول فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - :
( الأولى أن يقرأ المسلم على أخيه بأن ينفث على جسمه بعدما يقرأ الآيات أو على موضع الألم منه وهذه هي الرقية الشرعية وإن قرأ له في ماء وشربه فكذلك أيضا ) ( المنتقى – 1 / 72 – برقم 131 ) .

قلت : وزيادة الماء العادي فوق الماء المقروء تخفف من أثر القراءة في ذلك الماء وقد وجدت بالتجربة أن الماء اذا زيد فوقه فتأثيره يكون خفيفا جدا .
وقد ذكر لي أحد السحرة التائبين أن الجن كانت تخبره بأن الماء إذا زيد فوقه أبطلت القراءة التي كانت فيه .

والله أعلم .
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة رقية الماء والزيت الرقية الشرعية الدكتور أبو الحارث مملكة الرقية الشرعية 8 04-08-2018 03:02 AM
الرقية الشرعية أداب الرقية والمعالجة : رباب مملكة الرقية الشرعية 5 01-30-2018 11:43 PM
الرقية الشرعية : غديرر مملكة الرقية الشرعية 4 12-21-2017 08:08 PM
كيفية القراءة علي الماء والزيت نجوم مملكة الرقية الشرعية 5 12-16-2014 12:12 PM
الرقية الشرعية كل شهر : فريال مملكة الرقية الشرعية 0 11-05-2010 08:34 PM


  • 9013
  • الدولة
    الاردن
  • المشاركات
    4,757
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركة :2
يعطيك العافية
شكرا لكل جديد
مودتي


  • 26558
  • الدولة
    الجزائر
  • المشاركات
    1,676
كبار الأعضاء
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركة :3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


الساعة الآن 10:48 AM