بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا





الكشف والعلاجات والاستشارات

الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث

الجوال

00905397600411

اضفنا على الماسنجر على البريد التالي

[email protected]

[email protected]



مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك مملكة القران الكريم
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

ابن عثيمين : المراد بالروح والنفس ؟ والفرق بينهما

قديم 03-14-2014, 07:16 PM
معلومات العضو
من أعمدة أسرار

إحصائية العضو






 

برلمان غير متواجد حالياً

 


المنتدى : مملكة القران الكريم
203 ابن عثيمين : المراد بالروح والنفس ؟ والفرق بينهما

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الروح في الغالب تطلق على ما به الحياة سواء كان ذلك حسا أو معنى ، فالقران يسمى روحا
قال الله – تعالى – : (
وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا
) (44) لأن به حياة القلوب بالعلم والإيمان ، والروح التي يحيى بها البدن تسمى روحا قال الله – تعالى(
ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي
)(45)


أما النفس فتطلق على ما تطلق عليه الروح كثيراً كما في قوله – تعالى – : (
الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى
( (46) . وقد تطلق النفس على الإنسان نفسه ، فيقال جاء فلان نفسه ، فتكون بمعنى الذات ، فهما يفترقان أحيانا، ويتفقان أحيانا ، بحسب السياق .


وينبغي بهذه المناسبة أن يعلم أن الكلمات إنما يتحدد معناها بسياقها فقد تكون الكلمة الواحدة لها معنى في سياق، ومعنى آخر في سياق ، فالقرية مثلا تطلق أحيانا على نفس المساكن ، وتطلق أحيانا على الساكن نفسه ففي قوله – تعالى – عن الملائكة الذين جاءوا إبراهيم (
قالوا إنا مهلكوا أهل هذه القرية
)(47) المراد بالقرية هنا المساكن ، وفي قوله – تعالى – : (
وإن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذبوها عذاباً شديداً
)(58) المراد بها المساكن ، وفي قوله – تعالى : (
أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشهـا
) (49) المراد بها المساكن ، وفي قوله : (
وأسأل القرية التي كنا فيها
) (50) المراد بها الساكن ، فالمهم أن الكلمات إنما يتحدد معناها بسياقها وبحسب ما تضاف إليه ، وبهذه القاعدة المفيدة المهمة يتبين لنا رجحان ما ذهب إليه كثير من أهل العلم من أن القران الكريم ليس فيه مجاز ، وأن جميع الكلمات التي في القران كلها حقيقة، لان الحقيقة هي ما يدل عليه سياق الكلام بأي صيغة كان ، فإذا كان الأمر كذلك تبين لنا بطلان قول من يقول إن في القران مجازا ، وقد كتب في هذا أهل العلم وبينوه ، ومن أبين ما يجعل هذا القول صوابا أن من علامات المجاز صحة نفيه بمعنى أنه يصح أن تنفيه فإذا قال : فلان أسد ، صح له نفيه ، وهذا لا يمكن أن يكون في القران ، فلا يمكن لأحد أن ينفي شيئا مما ذكره الله – تعالى – في القران الكريم .

الحقوق محفوظة

ابن عثيمين : المراد بالروح والنفس ؟ والفرق بينهما





المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المس والسحر كيف تفرق بينهما : هااجر مملكة الرقية الشرعية 2 08-29-2014 06:07 PM
لإنفكاك الخطوبة بينهما النور الأبيض المـدرسة الـروحانية الـكبرى 00905397600411 1 08-26-2013 11:40 PM
كل من كثرت بينهما المشاكل برنيس مملكة الفوائد والمجربات الصحيحة 0 04-06-2013 08:42 PM
تحصين شامل لحفظ المال والنفس برنيس مملكة الفوائد والمجربات الصحيحة 0 09-12-2012 08:08 AM
تخلصي من الوزن الزائد والنفس الكريه (( تعرفي على على فوائد العلكة واستمتعي بها )) بنت مستوره مملكة الأمراض المستعصية وجمال المرأة 4 06-19-2012 01:31 PM

قديم 09-01-2014, 12:25 PM
معلومات العضو
عضو مميز

إحصائية العضو






 

جمزة سيف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : برلمان المنتدى : مملكة القران الكريم
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

الحقوق محفوظة









الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.