العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > الاسلاميات العامة > مملكة الرقية الشرعية

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

11-05-2010, 04:02 AM
الدكتور أبو الحارث
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: تركيا
المشاركات: 15,667
الرقية الشرعية والعين والحسد :



الحمد لله رب العالمين على فضله وإحسانه أمر بالتوكل عليه مع الأخذ بالأسباب النافعة، ونهى عن الاعتماد على غيره وعن تعطيل الأسباب، وأشهد أن لا إله إلا الله، لا يأتي بالحسنات إلا هو. ولا يدفع السيئات إلا هو. ولا حول ولا قوة إلا به، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله القائل: "لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل" اللهم صل على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد:

أيها الناس: اتقوا الله تعالى في السراء والضراء، وتعرفوا إليه في الرخاء يعرفكم في الشدة، واعلموا أنكم فقراء إليه دائماً وأبداً لا تستغنون عنه طرفة عين، فالقوي منكم لا يغتر بقوته، والضعيف منكم لا ييأس من رحمته كما قال الخليل عليه السلام: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) [الشعراء:80] وكما قال أيوب عليه السلام: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [الأنبياء:83] فعلقوا آمالكم به وتوكلوا عليه فهو نعم الوكيل.

عباد الله: إنكم تبتلون بالأمراض البدنية والمشروع لكم عند ذلك شيئان:

الشيء الأول: الرضى بقضاء الله وقدره وعدم التسخط والجزع مع محاسبة أنفسكم فإنه لا يصيبكم شيء إلا بما كسبت أيديكم من المعاصي.

الشيء الثاني: تعاطي العلاج النافع المباح، وتجنب العلاج المحرم.

فقد روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل" وفي رواية الصحيحين عن عطاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء" وفي مسند الإمام أحمد عن أسامة بن شريك قال: "كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وجاءت الأعراب فقالوا: يا رسول الله أنتداوى؟ قال: نعم يا عباد الله، تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير داء واحد، قالوا: ماهو؟ قال: الهرم". وفي لفظ: "إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه. وجهله من جهله" والعلاج لا ينافي قدر الله سبحانه لأنه من قدر الله، فقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: "يا رسول الله أرأيت رقى نسترقيها، ودواء نتداوى به وتقاه نتقيها، هل ترد من قدر الله شيئاً؟ فقال هي من قدر الله" رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن.

قال الإمام ابن القيم: فقد تضمنت هذه الأحاديث إثبات الأسباب والمسببات وإبطال قول من أنكرها.. وفي هذه الأحاديث الصحيحة الأمر بالتداوي وأنه لا ينافي التوكل كما لا ينافيه دفع داء الجوع والعطش والحر والبرد بأضدادها. بل لا يتم حقيقة التوحيد إلا بمباشرة الأسباب التي نصبها الله مقتضيات لمسبباتها قدراً وشرعاً. وأن تعطيلها يقدح في نفس التوكل... إلى أن قال: وفي قوله صلى الله عليه وسلم: "لكل داء دواء" تقوية لنفس المريض والطبيب، وحث على طلب ذلك الدواء والتفتيش عليه، فإن المريض إذا استشعرت نفسه أن لدائه دواء يزيله تعلق قلبه بروح الرجاء وبَرَدَ من حَرارة اليأس وانفتح له باب الرجاء، وكذلك الطبيب إذا علم أن لهذا الداء دواء أمكنه طلبه والتفتيش عليه. والتداوي النافع على نوعين:

النوع الأول: التداوي بالآيات القرآنية والأدعية النبوية التي تقرأ على المريض فيشفى بإذن الله إذا توفرت الأسباب وانتفت الموانع من قبل الراقي والمرقي.

النوع الثاني: التداوي بالأدوية المباحة التي خلقها الله تعالى وأذن بالتداوي بها، فإنه لا شيء من المخلوقات إلا وله ضد، فكل داء له ضد من الدواء يعالج بضده، فإذا وافق الدواء الداء برئ بإذن الله –ولما أغنانا الله تعالى بالأدوية النافعة المباحة

__________________
لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا
03-30-2011, 05:44 PM
العقيق اليماني
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,149

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

__________________
أستغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه
01-02-2012, 03:38 PM
مزارع العرب
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 184

مشكور دكتور

10-29-2012, 09:15 PM
ابو العز
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 126

عطايا قليله تدفع بلاوي كثيره
والله يا شيخنا كلشي ما افهم وكلشي ما يطلع عندي


الرقية الشرعية والعين والحسد :

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.