العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > علم البارسيكولوجي والمناسبات > مملكة الباراسيكولوجي وكل ما يتعلق بعالم الروح والعقل الباطن وعوالم الجن والإنس

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

01-25-2014, 07:40 PM
روزكنزي
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 13,112
ماذا نتعلم من امتحانات الحياة ؟؟


رغم أنه لا أحد يحب الامتحانات، ، فإن هذا لا ينفي أنها سنة كونية وقانون إلهي وضعه الله للبشر؛ لضمان تقدمهم وتحسن أحوالهم وانضباطهم والتزامهم بروح الجد والعمل.


هذه السنة الكونية والقانون الإلهي لم يستثنِ الله منه أحدًا، حتى الأنبياء، فمن آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم، سار القانون على خط مستقيم لا يحيد عن أحد، حتى يتعلم البشر- كل البشر- أن حب الله للعبد لا يعفيه من اختباره، وأن الاختبار ليس عقابًا في كلِّ الأحوال، إنما وسيلة من وسائل الحياة التي تعيش معنا ونعيش معها، تظهر وتختفي بقدر الله، فتكشفنا أمام أنفسنا حتى نضعها في مكانها الصحيح، فلا نغتر بأنفسنا، ولا ننزل من قدرها.


في سورة الملك يرجع الله فلسفة الخلق كله إلى شيء واحد هو الاختبار؛ يقول الله عزَّ وجلَّ: ﴿الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2)﴾ (الملك: من الآية 2).

وإذا كنَّا نمر هذه الأيام بالامتحانات الدراسية، فإننا نستطيع أن نكون بإذن الله، من الذين ينضمون إلى طائفة "أحسن عملاً" إذا نظرنا لهذه الامتحانات من زاويةٍ أخرى، تستطيع أن تضيف إلينا في حياتنا الكثير.


ماذا نتعلم من الامتحانات؟
لا شك أن الامتحان بكلِّ أنواعه سواء كان امتحانًا حيويًّا نتيجة مرور الإنسان بظرفٍ قاسٍ، أو كان امتحانًا دراسيًّا، يمثل بالنسبة للجميع دون استثناء أزمةً تأخذ وقتها إلى أن تنتهي، إلا أن رحم هذه الأزمة يحمل الكثير من الفوائد، لو أدركناها لخرجنا من الامتحانات أفضل بكثيرٍ مما قبل، على المستوى الإيماني والنفسي والمهاري.


1- اللجوء إلى الله
يمثل التعلق بالله حالةً من حالات الإيمان الفريدة التي يحب الله الإنسان عليها، وهي الحالة التي ينبغي أن يكون عليها المسلم في السراء والضراء، لكننا كثيرًا ما ننسى الله، ولو استمرَّ الحال هكذا لضعف الإيمان بشدة، ولجنح الإنسان إلى الدنيا، ونسي خالقه الذي ينعم عليه بالليل والنهار، وظرف الامتحان يحقق التوازن الإيماني بين الحين والآخر، ويذكِّر الإنسان بربه في دفعةٍ إيمانيةٍ يحتاجها، ليعيد حساباته مرةً أخرى، لحاجته الشديدة إلى الله.


يقول تعالى: ﴿قُلِ اللّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ (64)﴾ (الأنعام)؛ فينظر إلى عباداته من صلاة الجماعة وصلاة الفجر ليجبر تقصيره فيها، ويلتزم بأذكار الصباح والمساء، ويذهب إلى مصحفه فيزيل من عليه التراب ويفتحه ليواظب على قراءة أوراده.


2- الصبر:
يقول الله عزَّ وجلَّ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200)﴾ (آل عمران)، فبدون الصبر تنعدم قدرتنا على جهاد النفس وتحمل ضغط الشهوة، ويزول العزم اللازم للبعد عن المعصية، ونصبح في مهب الريح، وألعوبةً في يد الشيطان والهوى، وبدون الصبر تقل قدرتنا على الطاعة، ونصبح كسالى لا نصبر على بردٍ أو حرٍّ أو عطشٍ أو جوعٍ، أو كلمة تؤذينا أو نعمة تفتننا.


3- التوكل:
يُعلِّم الامتحان الذين يحبون أن يأخذوا بشق واحد في التوكل على الله، وهو الاعتماد على الله باعتباره مسبب الأسباب دون الأخذ بالأسباب، إلا أن الامتحان يدفع الجميع بفطرته إلى أن يجتهد ويذاكر ويأخذ بالأسباب، وهو الشق الأول من التوكل، ثم يتضرع إلى الله فيدعو في سجوده وعلى أبواب لجنة الامتحان وبعد الامتحان، فيتعلم التوكل بشقيه: الأخذ بالأسباب والاعتماد على الله في النتيجة.. ﴿وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾ (الطلاق: من الآية 3).

01-26-2014, 04:07 AM
عبود خنيجر
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 3,341

بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الدنيا فيها امتحنات يوميه وفيها عبر وعلينا التعلم ممن سبقنا بها الصبر مفتاح الفرج ومن صبر ضفر ومن
لج كفر والى الله المفر بارك الله فيكي اوجعتي قلبي من هذه الامتحنات التي لابد منها نسال الله لنا ولكم
انيجعلنا مجتهدين ومذاكرين لااجتياز عتبة هذه الامتحانات

08-05-2014, 05:49 PM
امال خلفاوى
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 229

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدو لله وبه نستعين شكرا اخى فى الله وبارك لك وعليك هذا الامتحان كان من اشد الامتحانات والحمدو لله فقد خرجت منه بقلب كبير فلم اكن اعلم انى استطيع ان اتجاوز هذه الفترة من الحياة الشاقة ولكن الحمدولله فانا اقوى واكثر ايمانا حيث اصبحت اصلى الفجر فى وقته واقراء القرءان كل يوم و الذين ضلمونى حسبى الله ونعم الوكيل يارب باين الضالم من المضلوم والحمدو لله ربي العالمين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

08-05-2014, 11:56 PM
طالا
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2014
المشاركات: 41

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

08-26-2014, 05:55 PM
جمزة سيف
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,633

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

08-26-2014, 05:56 PM
جمزة سيف
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,633

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

01-03-2016, 07:02 PM
sadd
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2015
المشاركات: 695

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


ماذا نتعلم من امتحانات الحياة ؟؟

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.