بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا





الكشف والعلاجات والاستشارات

الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث

الجوال

00905397600411

اضفنا على الماسنجر على البريد التالي

[email protected]

[email protected]



مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك مملكة القران الكريم
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

من أسرار استخدام القرآن الكريم لكلمة

قديم 12-29-2012, 09:32 PM
معلومات العضو
مشرف

إحصائية العضو






 

العقيق اليماني غير متواجد حالياً

 


المنتدى : مملكة القران الكريم
Icon50 من أسرار استخدام القرآن الكريم لكلمة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

من نقاط الالتقاء بين "النظام القرآني" والنظام الكوني" وضع كل شيء في محله
الطبيعي المناسب له،بحيث يسبب أي تلاعب - ولو بسيطا - خللاً في النظام وفسادا
. ففي النظام الكوني نجد أن كل ذرة من ذرات الوجود
وجدت لحكمة، ووضعت في مكانها الخاص بها لحكمة، بحيث لو حدث أي تغيير في ذلك
لاختل جانب من جوانب الحياة.


وفي النظام القرآني نجد أن كل كلمة في القرآن وضعت في محلها الطبيعي، بحيث لا
يمكن أن تسد أية كلمة أخرى مكانها، ولا أن تعطي نفس الأبعاد والظلال التي كانت
تعطيها تلك الكلمة. وهذا ما يدفعنا إلى البحث
عن سر استخدام القرآن الكريم لهذه الكلمة لا غيرها وبهذا الشكل لا غيره.
وفيما يلي بعض النماذج الإيضاحية:






(1)


قال الله تعالى: (( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِر ))
سورة التكاثر: 1، 2
إن معنى الآية الكريمة واضح، وهو - على ما يعطيه السياق: شغلكم التكاثر في
متاع الدنيا وزينتها،
والتسابق في تكثير العدة عما يهمكم وهو ذكر الله، حتى لقيتم الموت، فعمتكم
الغفلة مدى الحياة الميزان - ج 20 - ص 351
ولكن السؤال هو: لماذا يستعمل القرآن كلمة " زرتم "؟ لماذا لم يقل: "حتى
سكنتم المقابر" أو "ملأتم المقابر" أو "حللتم المقابر"؟
والجواب: ربما ليلفت الأنظار إلى أن المقام في القبر مقام مؤقت، وأن الدخول
إلى القبر دخول زيارة
لا سكن، خلافاً للأفكار المادية الضيقة التي تعتبر الموت هو النهاية، والقبر
هو آخر المطاف.


(2)




يقول القرآن الكريم وهو يتحدث عن قصة زكريا (عليه السلام)، بعد أن بشرته
الملائكة بيحيى (عليه السلام):
((قَالَ رَبّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ
وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَال كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء)). سورة آل
عمران 40
وهنا نجد القرآن يستخدم كلمة "يفعل": ((كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا
يَشَاء)). ويقول القرآن الكريم وهو يتحدث عن
قصة مريم (عليها السلام) بعد أن بشّرتها الملائكة بعيسى (عليه السلام):
((قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ
يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِك اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى
أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُون)) سورة آل عمران - 47

وهنا نجد القرآن يستخدم كلمة "يخلق": ((كَذَلِك اللّهُ يَخْلُقُ مَا
يَشَاء))، فما هو الفرق بين الموضوعين؟

والجواب: في قصة زكريا (عليه السلام) كانت عوامل الولادة الطبيعية (من وجود
الزوج والزوجة وغيرهما)
لكن كانت هناك موانع في الطريق، والله سبحانه رفع هذه الموانع، ولذلك كان
التعبير بـ "الفعل".

تماماً كما لو أن العلم توصل إلى علاج لرفع العقم، وإعادة الشيخ إلى صباه قوة
وقدرة. فهذا لا يعتبر
خلقاً للجنين، وإنما "فعلاً" رفع العقبة عن الطريق.
أما في قضية مريم (عليه السلام) فلم تكن عوامل الولادة الطبيعية متوفرة،
وإنما كان تكويناً إعجازياً
يرتبط بالغيب، ومن هنا كان التعبير عنه بـ "الخلق"

(3)




يقول القرآن الكريم: ((وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي
جَعَلَ اللّهُ لَكُم قِيَاماً وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُواْ

لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا)). سورة النساء - 5

عند النظرة السطحية العابرة قد يبدو أن الشكل الطبيعي للآية الكريمة كان يجب
أن يكون: "وارزقوهم منها"
وليس "ارزقوهم فيها"، أليس كذلك؟ ولكننا نستطيع أن نفهم من استبدال كلمة
"منها" بـ "فيها" ضرورة استثمار
الولي لمال السفيه، وعدم تجميدها على حالتها الأولى _ ليس المقصود بالضرورة
هنا الوجوب الشرعي بل الأولوية أو الاستحباب _
ذلك لأنك قد تقول: "أكلت من الطعام،" وهذا يعني أن الطعام هو الذي أكل، وأن
النقص ورد عليه لا على غيره.
أما عندما تقول: "أكلت في الصحن" فهذا بالطبع لا يدل على أنك أكلت الصحن،
وإنما يعني أكلت ما كان في الصحن.
وإذا كان القرآن يستخدم كلمة "منها" قائلا: "وارزقوهم منها" لكان معناه:
الأكل من نفس مال السفيه، ولكن
استخدام القرآن كلمة "فيها" يدل على التنمية المالية، فالمال - هنا - يظل
محفوظا كما يظل الظرف محفوظاً
في قولك: "أكلت في الصحن،" ولكن ما تولد من هذا المال هو الذي ينفق منه على
السفيه.
وهكذا، نستنتج من استبدال كلمة بسيطة مكان أخرى هذه القاعدة الاقتصادية
المهمة.__________________________

الحقوق محفوظة

من أسرار استخدام القرآن الكريم لكلمة





التوقيع

أستغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدام لطيف لآسمه تعالي {الكريم } روزكنزي مملكة السور والآيات والأسماء الحسنى 6 02-13-2017 06:21 AM
استخدام للقرآن الكريم : الشيخ همتار مملكة الفوائد والمجربات الصحيحة 1 12-24-2015 11:36 AM
استخدام خدام القرأن الكريم من الجن المسلمين الدكتور أبو الحارث مملكة المواضيع العامة 7 10-05-2014 04:41 AM
أسرار الرقم سبعه في القرآن الكريم لثمة مملكة القران الكريم 4 07-28-2013 02:00 AM
أسرار الماء في القرآن الكريم ابوحسام مملكة البحث العلمي 4 10-05-2011 02:23 AM

قديم 08-31-2014, 07:23 PM
معلومات العضو
عضو مميز

إحصائية العضو






 

جمزة سيف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : العقيق اليماني المنتدى : مملكة القران الكريم
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الحقوق محفوظة









الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:52 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.