العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > اعمال الجلب والمحبة > مملكة الأحجار الكريمة

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

06-01-2012, 11:35 PM
برنيس
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 7,912
الكهرمان الأزرق




الكهرمان الأزرق




الكهرمان الأزرق




النشأة و التكوين:
الأشجار التي تفرز الكهرمان في جمهورية الدومنيكان تسمى أشجار الغاروبا algarroba و هي من فصيلة الأشجار الصنوبرية.

إن ما يميز الكهرمان الدومنيكاني هو وجود التراب البركاني .. و الذي يحتوي على الكثير من المعادن و الأملاح و يسبب انعكاس اللون الأزرق في بعض أنواعه.




الإنعكاس الأزرق:

عندما يخترق الضوء الكهرمان الأزرق و بوجود خلفية بيضاء فإن الأشعة تنكسر و تتشتت .. بمعنى أن اللون الأبيض يعكسها و لا يمتصها .. و يبعدها عن قطعة الكهرمان الأزرق.
أما إذا كانت الخلفية سوداء فإن الأشعة الضوئية الموجهة الى قطعة الكهرمان الأزرق لن تجد ما يشتتها و ذلك لأن اللون الاسود يمتص تلك الأشعة مما يبقي أثر اختراقها في قطعة الكهرمان الأزرق و بالتالي تكون كما لو أنها موجودة داخل القطعة و تعكس اللون الأزرق فيها.




عند تسليط الأشعة الفوق البنفسجية على قطع الكهرمان الأزرق فإن قطع الكهرمان تظهر درجة سطوع قوية جدا و ستكون كما لو أنها بيضاء تقريبا .. و هذه الخاصية تشابه خاصية الفوسفور في استقطاب الضوء .. فعصارة الكهرمان الأزرق مشبعة بكبريتات الحديد و غيرها من المواد التي تُظهر إنعكاس اللون الأزرق.



توجد العديد من أطياف اللون الأزرق التي تعكسها قطع الكهرمان الدومنيكاني الأزرق .. لكن ما يتم تصنيفه على أنه شديد الندرة و الأغلى ثمنا هو الشفاف الاصفر الذي يظهر الإنعكاس الأزرق على الرغم من كونه شفافا .. و بكون هذا الأمر طبيعيا و لا يقارن بأي شيء دخلت يد الصناعة فيه .. فإنه يبقى نادرا و سيبقى كذلك.



مناجم الكهرمان في الدومنيكان قليلة و هذا السبب يفسر ندرة هذا النوع و غلاء سعره بنفس الوقت .. و تشير الإحصائيات إلى أنه منذ سنة 1998 فإن ما يتم استخراجه من الكهرمان الدومنيكاني الأزرق لا يتعدى خمسة عشر كيلو جراما فقط في السنة - كمعدل للاستخراج السنوي .. و هذه الإحصائية خاصة بالكهرمان الأزرق فقط و ليس بقية الأنواع الدومنيكانية كالأخضر و الأحمر.




إن أقدم و أصلب نوع من الكهرمان الأزرق الدومنيكاني يتم استخراجه من إقليم الجبال في منطقة تسمى سان تياغو .. من مناجم منطقة تسمى لاكومبري .. و تجدر الإشارة إلى أن عمر الكهرمان الدومنيكاني التجاري هو خمسين سنة تقريبا .. أما عمره التكويني فلا يقل عن 40 مليون سنة.



الشوائب الموجودة في الكهرمان الدومنيكاني حالها كحال الشوائب الموجودة في الكهرمان البلطيقي .. فأصل النوعين صمغ نباتي متحجر .. إلا أن الشوائب في الكهرمان الدومنيكاني تتميز بوجود العصارة البركانية و إفرازاتها .. تلك الشوائب التي قد تكون غازات أو رماد أو حتى صخور صغيرة تكونت من الصخور المنصهرة في باطن الأرض و احتواها صمغ شجرة الغاروبا التي تنبت هناك.



رائحة الكهرمان الأزرق تكاد تكون معدومة في بعض الأنواع و خفيفة جدا في البعض الآخر إلا أنها مقبولة إن وُجدت و هي في نظري تشبه رائحة الغبار مخلوطة برائحة نباتية طفيفة .. و لكنها في مجملها خفيفة.



الكهرمان الدومنيكاني شديد الصلابة و يختلف عن صلابة الكهرمان البلطيقي .. فأحيانا نرى شرار يتصاعد عند خرط الكهرمان الدومنيكاني .. و ذلك لأنه مغلف بطبقة صخرية صلبة عند استخراجه من المناجم وعند خرط بعض القطع نرى بأن اللون الأزرق قد أختفى و يصبح كأنه لون الكهرمان الشفاف المعتم أو الأخضر العسلي .. قد يكون السر في ذلك أن مادة كبريتات الحديد قد ذهبت مع الخرط و بكونها ذهبت فقد ازالت سر خاصية انعكاس اللون الأزرق فيها مع الإضاءة .. و لهذا ليست كل المسابح تظهر هذا الإنعكاس الأزرق بقوة كما كانت تظهرها الخامة.





06-08-2012, 03:29 PM
برنيس
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 7,912

يسلم الأخ زهير


الكهرمان الأزرق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.