العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > الاسلاميات العامة > مملكة القران الكريم

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

01-10-2012, 11:33 PM
جمانة
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 5,256
لغويات رائعة في القران




لغويات رائعة في القران..

كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا ï´؟فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَï´¾
[الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا ï´؟أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍï´¾ [النساء:78] فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا ï´؟أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ï´¾
[الصافات: 125] فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا ï´؟وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّاï´¾ [الإسراء: 97]، ï´؟ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ï´¾
[النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا ï´؟لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْï´¾
[ آل عمران: 156] فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا ï´؟وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً! ï´¾
[الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا ï´؟عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِï´¾
[ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا ï´؟فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَï´¾
[الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا ï´؟أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِï´¾
[ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا ï´؟لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِï´¾ [مريم: 46]! ، فالمراد لأشتمنك، وï´؟ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُه ُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ï´¾
[الكهف: 22]، فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا ï´؟وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًاï´¾ [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا ï´؟وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِï´¾ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا ï´؟إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِï´¾
[الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.

ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا ï´؟نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِï´¾
[الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا ï´؟وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةًï´¾
[المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا ï´؟وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ًï´¾
[البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا ï´؟وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّاï´¾ [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا ï´؟وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ًï´¾
[الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.

ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا ï´؟اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍï´¾
[النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا ï´؟وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْï´¾
[النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا ï´؟أَفَلَمْ يَيْئَسِ الّ! َذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا 4830; [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا ï´؟إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَاï´¾ [الفـرقان: 42]،ï´؟وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ï´¾[ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا ï´؟فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّاï´¾
[مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.

ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا ï´؟الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَï´¾
[الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا ï´؟وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ï´¾ [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي

تحياتي الخالصة


01-20-2012, 06:05 PM
جمانة
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 5,256

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيك اخي لمعان

01-24-2012, 04:48 PM
جمانة
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 5,256

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخي بوشاهين




لغويات رائعة في القران

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.