العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > قسم الدكتورة سهام الغامدي للعلاج بالاعشاب الطبية > مملكة الأمراض المستعصية وجمال المرأة

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

12-23-2011, 01:47 AM
جمانة
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 5,256
فقر الجسم للحديد مسبباته وعلاجه - الملح للسكر !


فقر الجسم للحديد مسبباته وعلاجه - الملح للسكر !

فقر الجسم للحديد مسبباته وعلاجه - الملح للسكر !





يعد نقص الحديد اكثر المسببات الشائعة لمرض فقر الدم (الانيميا) حول العالم، ونعني بفقر الدم نقص كريات الدم الحمراء وهذا يحدث اما بسبب قلة انتاجها أو زيادة نقصانها. يتضمن انتاج كريات الدم الحمراء ثلاثة عناصر مهمة: الحديد، فيتامين B21 وحامض الفوليك، لذلك فإن انيميا نقص الحديد هي انيميا سببها قلة وجود عنصر الحديد المنتج لخلايا الدم الحمراء.


تعتمد علامات واعراض نقص الحديد فيما اذا كان المريض مصاباً بالانيميا ام لا.

وتكون اول الاعراض ظهوراً في الاحساس بخمول وتعب، وضيق نفس وخفقان سريع للقلب. وعند الفحص السريري يمكن ان تكون بعض العوارض واضحة مثل تغيرات في الشعر والجلد والاظفار والغشاء المخاطي
ويمكن ان يظهر هذا قبل ان يصنف المريض سريرياً مصاباً بالانيميا:

- قد يصاب بعض المرضى بالحكة.

- تصبح الاظفار هشة وضعيفة ويظهر عليها حزوز علوية «تشققات» كما يصبح سطح الاظفر شبها بشكل الملعقة وهذا يسمى «تفلطح الاظفار»

- كذلك يصاب المرضى بالتهاب زوايا الفم وهي حالة مرضية تظهر فيها تشققات مؤلمة على جانبي الفم.

- يصبح اللسان متورماً واملساً ويشتكي المصاب بحرقان في اللسان.

- كذلك يعاني المصاب من جفاف بالفم والحلق جاعلاً البلع صعباً.

- يصبح الشعر جافاً، هشاً وباهتاً كما يتسبب في تساقطه.

- كذلك يكون الجلد شاحباً بشكل غير اعتيادي.

- ويمكن ان يزيد فقر الدم التعرض للعدوى الفطرية والبكتيرية كظهور دمامل وفطريات على الجلد.



مسببات فقر الدم:

هناك مسببات عدة لفقر الدم وهي:

- فقر الدم عند الأطفال عادة يعود لتناول أغذية ضعيفة بالحديد.

- اما فقر الدم عند النساء فإنه يعود لعوامل عدة:

* خلال الحمل تكون الحاجه للحديد اكثر في بعض الاحيان من الكمية الموجودة في طعام الحامل.

* دورات طمث قوية مسببة خسارة دم اكثر مما يستطيع ان يعوضه الجسم.

* التدخين وتناول اطعمة فقيرة بالحديد شائع عند النباتيين حيث ان المصدر الرئيسي للحديد هو اللحم الأحمر.

* كذلك الامراض المعدية والمعوية والتي تقلل من امتصاص الامعاء لعنصر الحديد لمرض crohn,s disease ومرض
coeliac .

* وايضا تناول عقاقير تسبب حدوث نزف معوي مثل الاسبرين ومشتقاته.

العلاج:

حالما يظهر مرض نقص الحديد فإنه يجب البحث عن السبب وعلاجه مثلاً علاج نزف المعوي او خسارة الدم بسبب الطمث إضافة إلى ان معظم المصابين سيحتاجون إلى اخذ عناصر حديد بديلة لتصحيح الانيميا وتزويد مخازن الحديد بالجسم وتأتي هذه العناصر البديلة على هيئة أقراص او سائل يؤخذ عن طريق الفم او الحقن لكن الاقراص هي الاكثر الانواع استخداماً، اما الحقن العضلية او الوريدية فهي تستخدم فقط عند المرضى الذين لا يستطيعون تحمل أخذ عنصر الحديد بإشكاله عن طريق الفم او عندما تتجاوز خسارة الحديد الكمية اليومية التي يمكن امتصاصها عن طريق الفم.

لكن حتى عندما تعود مستويات الهيموغلوبين ضمن مستوياته الطبيعية عند المصابين بالانيميا فلا بد من الاستمرار في أخذ بدائل الحديد لفترة ثلاثة أشهر بهدف تزويد مخازن الحديد بالجسم والهدف هو ايصال مستوى مخزون الحديد Ferritinin اكثر من 50g/ml .

قد تكون المواظبة بأخذ بدائل الحديد عملية صعبة عند بعض المرضى حيث ان تركيبات الحديد البديلة لها آثار جانبية كثيرة الحدوث منها كالغثيان، امساك، اسهال وبراز اسود، لكن تناول بدائل الحديد بعد وجبات الطعام قد يساعد في التقليل من هذه الاثار الجانبية.

اما أخذ بدائل الحديد مع تناول فيتامين (C ) حمض الاسكوريك، فإنه قد يساعد على زيادة امتصاصه والاسراع في تعبئة مخازن الحديد في الجسم، ولكن الزيادة في أخذ الحديد أكثر من الحاجة قد يكون ساماً، لذا يجب تناول بدائل الحديد تحت اشراف طبي.




ينصح كل طبيب بالإقلال من الملح في الطعام إن كان الأمر يتعلق بضغط الدم وارتفاعه.. أو الإقلال من السكر إن كان الأمر متعلقاً بمرض السكري.. والبعض يسمي (الملح والسكر) الأبيضان القاتلان بصمت.. وثمة حقيقة علمية لا يعرفها الكثير من الناس.. خاصة كبار السن من مرضى السكر..

والحقيقة العلمية هي ان الإغماء الناتج من انخفاض السكر أخطر على المريض من الإغماء الناتج من أو عن ارتفاع السكر الذي يشتكي منه مرضى السكر بين حين وآخر.. وطوارىء المستشفيات تستقبل يومياً مرضى كُثُر يعانون من السكري.. وقد أغمي عليهم فجأة.. وبفحصهم وتحليل نسبة السكر في دمهم يُعرف السبب إن كان ارتفاعاً (أهون) أو انخفاضاً (أخطر) ذلك ان خلايا المخ لا تتحمل انخفاض السكر الحاد والمفاجىء لأكثر من ثوان قليلة.. بعدها تموت خلايا المخ ويدخل المريض في إغماءة قد لا يفيق منها..

ومريض السكر الواعي يجب عليه أن يحتاط لانخفاض السكر بتنظيم أكله وأخذ ما يصفه له الطبيب من أدوية أو حقن انسولين.. وعدم (التخبيص) في الاثنين (الغذاء والدواء) ويحضرني مريض كبير في السن ويعيش مع مرض السكر منذ خمسين سنة.. كان يردد حكمة تقول إن أكرمت مرض السكر أكرمك.. ويقصد الانتظام في الدواء والاعتدال في الغذاء الذي يحتوي سكريات ودهون.. والرياضة (يقصد المشي) وكان يقول عن نفسه انه أصبح كالأطفال.. حيث يحمل في جيبه دائماً بعض الحلويات تحسباً لانخفاض السكر في أي وقت..

وأُشبه مرض السكر بالضيف الثقيل الذي إن احسنت ضيافته وإكرامه وحسن التعامل والتصرف معه عشت بسلام..

أو كما قال أحدهم بأن مرض السكر هو المرض المحترم (إن احترمته احترمك) ولي معارف وأقارب شباب وكبار في السن مصابون بداء السكري.. أجد بوناً واختلافاً شاسعا بين بعضهم البعض في تعاملهم مع المرض (الخطير والمزعج) وبالتالي نتائجه على صحتهم ونوعية الحياة التي يعيشونها.. والإنسان (العاقل) بإمكانه التأقلم مع أي مرض كُتب عليه.. بل والاستفادة من أي وضع أُجبر عليه نتيجة المرض.. وأذكر في هذا الخصوص ان رجلا اُصيب بالسكر أو السكري وهو في سن الشباب.. قال انه أصبح من ممارسي رياضة المشي المفيدة والممتعة.. والتي لم يكن يمارسها قبل إصابته بالمرض.. وإلى سوانح قادمة بإذن الله.

د. سلمان بن محمد بن سعيد


فقر الجسم للحديد مسبباته وعلاجه - الملح للسكر !

12-24-2011, 02:33 PM
جمانة
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 5,256

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يسلمك يااحلى روز في العالم

فقر الجسم للحديد مسبباته وعلاجه - الملح للسكر !


فقر الجسم للحديد مسبباته وعلاجه - الملح للسكر !

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.