العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > قسم الدكتورة سهام الغامدي للعلاج بالاعشاب الطبية > مملكة الأعشاب وأسرارها

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

11-24-2011, 04:41 PM
الاسير
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: ارض الله
المشاركات: 1,499
معقوله كل هذا الفوائد من نبتة الكزبرة


استخدمت الكزبرة منذ 1500 سنة قبل الميلاد، كعلاج للضعف العام والسعال وسوء الهضم، وفي تتبيل الخبز

وتسمى الكزبرة بالإنجليزية «كورياندر» Coriander،
وفي الوطن العربي، تسمى بأسماء مختلفة، منها:
كزبرة، كبزرة، بقدة، كسفرة، كسيرة، شعر الغول، ولحية الحمار.

الفوائد العلاجية

توجد في هذه العشبة، صيدلية خضراء!.. وفي أحدث دراسات المركز القومي المصري للبحوث 1997، ظهر ان بذور الكزبرة، تعد من مضادات الالتهابات الفعالة. ومن خلال عملنا في هذا الميدان، اتضحت لنا أهمية هذه البذور في علاج الأرق والغازات وسوء الهضم وغزارة الحيض. وغالباً ما نصف البذور والأوراق، للمصابين بأمراض الكوليسترول، وقد أثبتت فاعليتها العلاجية في ذلك. وتشير كثير من الدراسات الحديثة، الى ان هذه العشبة تعد من المضادات المهمة للأكسدة ولنمو الخلايا السرطانية والبكتيريا والفطريات المعوية والجلدية. لذا اخذت توصف لأمراض تصلب الشرايين والسرطانات والقروح والجروح والتهابات الملتحمة والمفاصل والأمعاء والجلد والمجاري البولية والتنفسية، هذا فضلا عن استخدام الكزبرة، في كثير من الدول، كعلاج للمغص والتشنجات الداخلية والخارجية وتساقط الشعر وانتفاخات ما قبل الحيض والتوتر المرافق لسن اليأس، وفي صناعة العطور والصوابين ومواد التجميل وتعطير الأدوية غير المستساغة الطعم.

سر فاعلية الكزبرة
تستخدم في الطب الحديث في علاجات الكوليسترول والنمو السرطاني والأكسدة وتساقط الشعر والتهاب المفاصل. وتوجد الاحماض الأربعة الأولى في أوراق الكزبرة، بينما يتوفر الأخير في البذور، لذا توصف الكزبرة في الطب البديل لعلاج الامراض أعلاه بصورة طبيعية.

طريقة الاستعمال

ـ الغازات وسوء الهضم:
تؤكل الأوراق الطازجة مع الطعام، أو توضع ملعقة من مطحون البذور في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يشرب عند الحاجة. ولزيادة فاعلية البذور، تخلط كميات متساوية منها ومن بذور الشمر، وتؤخذ من الخليط ملعقة كوب في قدح ماء مغلي، كما في أعلاه.

ــ رائحة الفم غير الطيبة:
تمضغ نصف ملعقة كوب من البذور بين وجبات الطعام.

ـ القروح والجروح والدمامل وتشنج العضلات والتهاب المفاصل :
يدهن المكان بزيت بذور الكزبرة 2 ـ 3 مرات يومياً، أو توضع ملعقة طعام من مطحون البذور في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، توضع كمادات على مناطق الإصابة، 2 ـ 4 مرات يوميا، ويمكن استخدام الوصفة الأخيرة لعلاج التهاب الملتحمة في العين.

ـ الكوليسترول وتصلب الشرايين والأورام والسعال والتهاب المجاري البولية :
ملعقة كوب في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يشرب 1 ـ 3 مرات يومياً، حسب شدة المرض.
الأرق: ملعقة كوب من البذور في قدح ماء مغلي، وبعد أن يبرد ويصفى، يشرب قبل النوم بنصف ساعة.

ـ تساقط الشعر: ملعقة طعام ونصف الملعقة في قدحي ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يشرب نصف قدح، والباقي تدلك به فروة الرأس مساء، ويغسل بعد نصف ساعة.

ـ التهاب الأمعاء والإسهال والديزنتريا والمغص المعوي :
ملعقة كوب من مطحون البذور في قدح ماء مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يشرب قبل الطعام بنصف ساعة. وللمغص الكلوي والصداع والشقيقة، يشرب قدح، من هذه الوصفة، عند الحاجة.

تحذير يمنع على مرضى الضغط العالي، زيادة الجرعات المقررة في أعلاه، حيث ان الإفراط في تناول البذور يؤدي إلى التخدير. ويمنع استخدام البذور المعلبة، لأنها معفرة بالسموم.


الاسير..

__________________
شكراااااااااا لشيخ القلوووووب بحجم الشمس
11-25-2011, 10:44 PM
علياء
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: مدينة سوسة
المشاركات: 189

شكرن لك أخي يجزاك كل خير على ما تقدمه من علم


معقوله كل هذا الفوائد من نبتة الكزبرة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.