بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا





الكشف والعلاجات والاستشارات

الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث

الجوال

00905397600411

اضفنا على الماسنجر على البريد التالي

alasrar1111@yahoo.com

alasrar1111@hotmail.com



مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك مملكة القصص الواقعية
قصص وأحداث واقعيه عن عالم الجن والعوالم الأخرى

هدهد سيدنا سليمان محاضرة للشيخ محمد العريفي

قديم 11-14-2011, 04:29 PM
معلومات العضو
من أعمدة أسرار

إحصائية العضو







 

ابوحسام غير متواجد حالياً

 


المنتدى : مملكة القصص الواقعية
افتراضي هدهد سيدنا سليمان محاضرة للشيخ محمد العريفي


[gdwl][motr]محاضرة هدهد سليمان|الشيخ محمد العريفي[/motr]|[/gdwl]

كان سليمان نبيا ملكا عنده الحرس والجنود والقصور والأموال وكل من يحميه ويخدمه والخدم والحشم وهنا ورثه من داوود ورث منه النبوة ،فقال جل وعلى: -[وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ...]- ؟نفهم كلام الطير؟ -[...وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ...]- أوتينا من الأموال ومن الأرائك ومن الخدم والحشم والجنود والقصور والدواب -[...وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ]- [ النمل/16]. هذا فضل رب العالمين علينا


-[وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ...]- ؟هذه أنواع الجنود؟ -[...وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ]- [ النمل/17 ] . "يوزعون: يعني من زحامهم وكثرتهم يدفع بعضهم بعضا"
من شدة الزحام .كما قال الأول:زَعِ الفؤاد عن الدنيا وزينتها يعني ادفع الفؤاد عن الدنيا فهؤلاء من شدة زحامهم كل واحد يدفع الثاني يقول عجل بسرعة زحام -[وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ]- [ النمل/17 ] . وجعل يمشي بهم -[حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ]-"وادي لكثرة بيوت النمل فيه سمي وادي النمل"كما يسمى وادي الغضى لكثرة أشجار الغضى مثلا او وادي التين لكثرة ثمار التين فيه مثلا . -[حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ...]-



أقبل هذا الجيش بكثرته وبيوت النمل على الأرض وفي مخابئ الصخور وقد خرج النمل يطلب الحاجات ويبحث عن طعام وعن رزق فأقبل هذا الجيش لما اقبل -[...قَالَتْ نَمْلَة...]- التي هي الرئيسة على قولها وهي الملكة هذه النملة نادت وأمرت وعللت واعتذرت. نادت : -[...يَا أَيُّهَا النَّمْلُ]- فالتفت النمل إليها إذا هي لا تقصد إلا النمل لا تقصد بقية الحيوانات أو بقية الحشرات -[يَا أَيُّهَا النَّمْلُ...]- ؟ماذا تريدين؟ -[...ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ...]- أمر وحتى لا تقول بقية النمل لماذا ندخل مساكننا لم ينتهي الدوام بعد نحن لا ينتهي دوامنا إلا مع غروب الشمس فلماذا ندخل من الآن إلى المساكن ما هذا التحكم لماذا تلزمينا بذلك حتى لا تعترض النمل عليها

عللت قالت:-[...لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ...]- ثم لأجل أن لا يقول النمل لماذا يحطمنا ؟ما هذا الظلم؟ لماذا يتسلط علينا؟قالت: -[...وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ]- [النمل/18]. هذه النملة أعقل من بعض الناس اليوم النملة لما أمرت عللت بينت السبب في أمرها .بعض الناس في يومنا هذا مثلا أب يقول لولده من اليوم لا تمشي مع فلان فالولد من حقه معرفة السبب له الحق أن يسال من حقه أنك تحترم عقله يا أخي هو ليس جهاز تقفله متى شئت وتفتحه متى شئت فيقول الولد:لماذا؟فيقول الأب:ليس شأنك إن شاهدتك تمشي معه لأفعلن كذا. من حق الولد أن يعرف السبب من حقي أن تحترم عقلي بين لي العلة.


فمثلا اذا كنت امشي مع احد وقلت لنصلي في هذا المسجد ،فقلت لك دعنا نصلي في مسجد ثاني ستسأل لماذا؟ فأبين لك السبب إما لا يوجد موضأ ،أو المسجد الثاني صوته أحسن وما شابه ذلك. كذلك المدير مع الموظفين إذا أقبل إليه موظف وطبع إليه أوراقا وقال له: تفضل من اجل أن يوقع عليها ،فمزقها المدير وقال له:اطبع نسخة ثانية ،فسأله الموظف: لماذا؟ فأمره المدير بالتنفيذ وإما الفصل. يا أخي من حقي أنك تبين لي السبب نحن لسنا أجهزة صم نحن لنا عقول احترم عقولنا يا أخي. كذلك أنت لما تتعامل مع الناس تريد أن تربي أولادك تربية حقيقية، تريد أن تتعامل مع زملائك ويحترمونك ،تريد زوجتك تحترمك احترم عقولهم أمرتهم بأمر قالوا لك لماذا ؟من حقهم أن يقولوا لك لماذا؟


فمثلا إمام مسجد يريد أن يغير شيئا معينا في المسجد ،أو قال للناس سنبدأ ننتظر بعد صلاة الفجر بدل خمسة وعشرين دقيقة أربعين دقيقة فإذا سأله احد لماذا يا شيخ؟ فليس من حق الإمام أن يقول له أنا الإمام وكلامي هو المسموع. من حق الناس أن يعرفوا كان يقول: لأن بعض الناس يتأخر لأننا نريد فعل شيء مثلا ،فمن حق الناس أن تحترم عقولهم. فهنا النملة قالت: -[يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ]- نملة تحترم نمل ألا يحق لآدميين أن يحترموا آدميين مثلهم. أمرتهم وبينت السبب -[قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ...]- ؟

ثم من حسن ظنها بسليمان اعتذرت؟ قالت: -[...وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ]- [ النمل/18] . وكأن النملة تقول للنمل سليمان ليس ظالما سليمان رجل طيب لا يقصد أذاكم لا يقصد قتلكم لا يقصد هدم بيوتكم لكنه لا يشعر بكم فهذا العدل نحتاجه نحن أيضا. إذا كنت تعلم عذرا لأحد ووقع في خطأ معين أو تصرف تصرفا معينا أو تأخر عن دوام فمن حق أخيك المسلم عليك أن تبين عذره وأن تدافع عنه قالت: -[وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ]- لما سمع سليمان عليه السلام ذلك حمد ربه أنه هو البشر وهي النملة


أنني لست نملة مثلها وحمد ربه أنه فهم كلامها بينما غيره لم يفهم كلامها وحمد ربه أنه هو القوي وهي الضعيفة فقال جل وعلى هنا :
-[فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا...]- ومباشرة لم يعجب بنفسه وقال أنا قوي فهمت كلامها ،أنا اعرف كل شيء وأفهم كل شيء فقال: -[...وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ...]- [النمل من الآية19]. رب أوزعني:أي ربي وفقني"أن اشكر نعمتك ، نعمة الملك، نعمة المال ،نعمة الصحة ،ونعمة الولد،ونعمة الجنود والخدم والحشم كل هذه نعم يارب ،يارب وفقني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي لأني بشكري لهذه النعمة تبقى النعمة عندي وتقر ،


أما إذا كفرتها وادعيت القوة بنفسي فإن النعمة تفر. وسليمان عليه السلام من صفاته أنه كلما رأى نعمة شكر الله عليها. في أول الآيات: -[وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا...]- ؟ماذا؟ -[...الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ]- [ النمل/15] . وقال الله: -[وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ]- [ النمل/16]. كل شيء يعيده سليمان إلى الله .


وفي قصة العرش لما جاء إليه لما قال أيكم يأتني بعرشها قال الله : -[ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ...]- أتوا بالعرش من اليمن إلى فلسطين في لمحة عين جاءه هذا العرش -[...قَالَ هَـذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ]- [النمل]. وعندما سمع كلام نملة مباشرة قال: -[ وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ]- [النمل]. كلما كان الإنسان أكثر شكرا للنعمة قرة النعمة عنده وانتفع بها إذا دخلت إلى بيتك ورأيت أولادك سالمين قل رب أوزعني أن اشكر نعمتك لأنه ممكن شخص آخر ممكن أن يكونوا أولادهم كلهم معوقين لا يستطيع الواحد منهم يحرك إلا لسانه،


أذكر ذهبت مرة إلى احد المناطق في احد البلدان فخرجنا مرة في البر قريب من البلدة التي نحن موجودين فيها من أجل الغداء وعند الانتهاء من الغداء قلت لأحد الزملاء: ما رأيك بأن نمر على أحد البيوت لنتصدق فاستجاب الزميل وقمنا لنمشي وفي هذه القرية القديمة مررنا على أحد البيوت فوجدت طفلا جالسا عند الباب فسألته عن والده ،فقال: لا أعلم فسألته عن أمه فخرجت إلينا امرأة واضح عليها الفقر والبيت أيضا كله واضح عليه الفقر فسألتها عن زوجها فقالت: أنه مسجون بسبب دين ،أعطيتها ما تيسر .ثم مررنا بامرأة واقفة عند بابها أيضا أو نحن طرقنا الباب فخرجت إلينا واضح عليهم الفقر فسألتها عن زوجها فقالت:...زوجي متوفى فقلت:...أين أولادك؟ قالت:...أولادي في الداخل فقلت:...هل من الممكن أن يخرج أحد من الأولاد قالت:...لا يستطيعون ،أدخل أنت لتراهم تعجبت!فدخلت ،فإذا بأربعة أولاد أكبرهم عمره خمسة عشر سنة وإذا كلهم معوقين شلل رباعي مبطوحين على بطونهم رؤوسهم الأربعة متقابلة وفي الوسط أنواع من الطعام كالجزر المسلوق مقطع شرائح ،كوسا،باذنجان ويأكلون بأفواههم لأنه لا يستطيع تحريك يده،فتأثرت كثيرا ،فقلت:...يا أختي هؤلاء أولادك فقالت:...نعم، واضح من الرائحة أنهم ليس لهم حفائظ ولا أي شيء قلت:...يا أختي تركتيهم على هذا الحال فبكت وقالت:...طيب أنا ماذا أفعل أنا ليس عندي في هذه الدنيا إلى الستة متر في الستة متر التي أمام البيت التي زرعت فيها هذه الخضار حتى أطعمهم أنا لا أتفرغ لهم أو للخضار أو أنظف البيت أو أغسلهم أو أغير لهم


قالت: هؤلاء أولادي ولدوا هكذا ومنذ أن ولدوا وأنا أكابدهم إلى هذه الساعة.فقلت:-[رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ]- إذا رجعوا أولادك من سفر ورجعت معهم سالمين غانمين قل: -[رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ]- غيرك يحال بينه وبين هذا .


مرة كان عندي محاضرة بالمدينة فقال لي أحد الإخوة هناك ما رأيك أن نزور الدكتور فلان وأنا لا أعرفه فتعجبت فقلت:...نزوره لأجل ماذا لماذا اخرته؟ فقال:...نريد أن نعزيه أنا ظننت أننا سنعزيه في أمه أو أبيه أو زوجته أو أحد أبنائه، قلت:...نعزيه في من فقال:...يا شيخ هذا الدكتور يُدَرِس في الجامعة وابنه الكبير عمره أربع وعشرين سنة تقريبا فخرج ولده الكبير بالسيارة الجومس مع العائلة كاملة والأم احدى عشر شخصا لحضور فرح في القصيم فلما قفلوا راجعين الأب يتابع معهم عن طريق الاتصالات لأنه بقي في المدينة بسبب عمله يا بني لا تسرع ،لا تنام .ولما بقي على المدينة قرابة 200كيلو أصيبوا بحادث وماتوا كلهم،الرجل وصله الخبر كاد أن يجن هؤلاء أولاده ليس سيارة تتعوض أو ساعة أو ثوب كاد أن يجن جعل ينادي بأسمائهم ذهب إلى هناك لكنه أدركهم بعد ما جيء بهم إلى المستشفى وصلى عليهم بالمسجد ودفنهم بيده واحدا واحدا. يقول:والله يا شيخ صعدت إلى غرفة نومي بعد يومين من العزاء وأجد السرير غير مرتب لأن التي كانت ترتب السرير ماتت ،


يقول أنظر في الصالة فإذا مجموعة ألعاب مبعثرة لأن الذين كانوا يلعبون بالألعاب ماتوا أخرج للحوش فأجد الدراجة ملقاة على جنب لأنه الذي كان يلعب بالدراجة مات ويبكي احمد ربك يا أخي قل: -[رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ]-. أنت الآن ترفع يدك وتتغدى وتتعشى أنتم تغديتم عن طريق أفواهكم والله العظيم في ناس يتغذون عشرين سنة عن طريق أنفه أنابيب تدخل إلى الأنف ويضعون فيها كأس حليب وهكذا يتغدون ويتعشون غيرك لا يستطيع أن ينقلب من جهة إلى جهة يريد أحد يقلبه قل: -[رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ]-. أنت تدخل لدورة المياه عادي وغيرك قصة طويلة حتى يدخل إليها قل: -[رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ]-.

كلما رأيت نعمة احمد الله عليها إذا كنت في نعمة فارعها فإن المعاصي تزيل النعم -[وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ]- [ابراهيم]. انتبه لا تستعمل النعمة في معصية. سليمان عليه السلام هنا يقول : -[رَبِّ أَوْزِعْنِي...]- أوزعني:وفقني -[...أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ...]- ثم قال: -[...وَعَلَى وَالِدَيَّ]-. يعني منذ أن كنت طفلا صغيرا وأنت نعمك تَتْرَى علي أنت تنعم علي منذ الصغر على والدي سترتني وربيتني وسلمتني من الآفات وشفيتني من الأمراض -[رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ]-. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:{إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشرب فيحمده عليها}.
الله تعالى يريد لما يعطينا نعمة من النعم لا يريد جل وعلا أن نقدم له خدمات البشر الآن ربما يعطون لك بعض النعم وبعض الخدمات لأجل أن تردها إليهم أما رب العالمين يريد منك شكره يريد أن يسمع منك الحمد لله. إذا أكلت فقل:الحمد لله إذا شربت قل:الحمد لله ،الإنسان استيقظ من نومه الحمد لله خرج من بيته دخل إلى بيته ليكن الحمد لله على لسانك دائما .يقول عليه الصلاة والسلام: {الحمد لله تملأ الميزان}.



وهنا يقول سليمان عليه السلام:-[رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ]- أني أعمل بالنعمة التي أعطيتني صالحا ترضاه. يا رب أنت أعطيتني بصر، -[أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ]- على بصري لأنه يوجد ناس يعمل ببصره المعصية،أعطيتني يا رب نعمة سمع، -[أَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ]- أعطيتني نعمة لسان أوزعني أن أعمل صالحا ترضاه،أعطيتني مالا أوزعني يا رب أن أعمل صالحا لا أريد أشتري بالحرام أو أن آكل بالحرام أو أدخن يا رب أعطيتني زوجة أعطيتني ذرية أعطيتني سيارة أوزعني أن أعمل صالحا أني لا اعمل معصية أعوذ بك يا رب أن يكون مالي سبب دخولي إلى النار ،أو عيني سبب دخولي إلى النار،أو أذني سبب دخولي إلى النار ،أو لساني سبب أني أزل في النار،أعوذ بك يا رب من ذلك، -[رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ...]- ثم قال : -[...وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ]- ؟ليس بعملي؟ -[ ِبرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ]- [النمل/19].


يقول عليه الصلاة والسلام:{إنه لن يدخل أحدكم الجنة بعمله،فقالوا يا رسول الله ولا أنت قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته}. لذلك سليمان يقول أدخلني برحمتك أنا الفقير أنا المحتاج ارحمني يا ربي، -[وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ]- ثم أن سليمان عليه السلام جعل يتفقد الطيور ويتفقد الجند والإنس والجن:-[وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ...]- ؟يوجد واحد غائب؟ -[...مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ]- [ النمل/20]. ؟كيف يغيب الهدهد دون إخباري؟-[لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً]- ؟"قيل يعني أنتف ريشه وأتركه حتى موت"من أجل أن يتأدب وأن لا يذهب مرة ثانية بدون أن يستأذن الملك؟ -[لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ...]- ثم قال: -[...أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ]- [ النمل/21]. إلا أن يأتيني بعذر يخبرني بسبب تغيبه.


الهدهد أين ذهب؟ الهدهد أيها الأكارم خرج من فلسطين واتجه جنوبا وجعل يطير يطير جنوبا حتى تعدى الأردن وتعدى جزيرة العرب وجعل يطير يطير حتى وصل الهدهد إلى اليمن رأى أنهارا وجبالا وقصورا ووديان وعجائب لم يشده كل هذا الذي شده أنه رأى امرأة تسجد للشمس قال كيف يعبدون غير الله .-[فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ...]- ؟أي الهدهد؟ -[...أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ...]- ؟أنا عندي معلومة ليست عندك؟ -[...وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ]- [النمل/22]. أنا جئتك بنبأ متأكد منه ليست إشاعات ولا يقولون أنا جئتك بكلام أنا متأكد لم يأتي لسليمان وقال: أنا ما أدري يا نبي الله رأيتهم ينحنون ظهورهم لا أدري هل قصدهم عبادة الشمس أو يتمرنون لا أدري هل هي الملكة عليهم أو بنت الملك والملك غائب لم يأتي لسليمان ويقول: أنا لا أدري غير متأكد ؟ لا جاء بنبأ يقين وأنت أيضا إذا أردت أن تنقل خبرا احرص أن لا تنقل إلا خبرا تاما أكيدا يقينا متأكدا منه.-[إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ...]- ؟


طيب عادي ما هو الغريب يا هدهد امرأة ملكة على قومها ما هو الغريب؟ -[...وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ...]- ؟ملكة ومن الطبيعي أن يكون عندها كل شيء أرائك وقصور وعندها مال وطعام وخدم وحشم وحرس ووزراء أكيد هي ملكة أين الغرابة؟ -[...وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ]- [ النمل/23]. ؟أيضا طبيعي ما هو الجديد يا هدهد ملكة أكيد عندها عرش هل تجلس على الأرض أكيد عندها عرش أين الغرابة؟ -[وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا...]- ؟ماذا يفعلون؟ -[...يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ]- [ النمل/24]. ؟ثم بدأ ينكر؟ -[أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ...]- ؟من هو الله؟ -[...الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ]-،-[اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ]- [ النمل/ 25\26]. ثم سكت الهدهد "يخرج الخبء: يعني يخرج الشيء المخبوء" أي شيء مختبئ كما قال جل وعلا :-[إنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ]- [لقمان]. الله جل وعلا يخرج الخبء أي شيء مختبئ يعلمه الله تعالى ولا يغيب عنه عبد بشديد الظلام الهدهد يعلم أن سليمان مشغول فلم يطل معه الكلام.. أنظر الكلام مختصر أين كنت يا هدهد؟-[وَجِئْتُكَ مِن سَبَإ]- ؟


أنا كنت في سبأ (اليمن)؟ -[وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ...]- ؟ما هو النبأ؟ -[...وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ...]- ؟الحاكم عندهم امرأة هل عندها أموال أو فقيرة؟ -[...وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ...]- ؟وماذا أيضا؟ -[...وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ]- طيب هذا يكفي لا نريد تفصيل أكثر لا تعطيني عدد الحرس ما هو لون العرش كم عدد الغرف في القصر ما هو نوع الأنهار حولها ؟ما هو طعامهم؟لا أريد تفصيلات لا أهتم بها. ماذا غيره؟قال: -[وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ]- هذا الهدهد يا جماعة كل هذه الرحلة الطويلة اختصرها لسليمان في ثلاثة أسطر.لماذا الهدهد لم يفصل؟ لم يقل لسليمان ألوان الغرف وكم عدد الحرس والوزاراء. الهدهد يعلم أنه يتكلم مع إنسان مشغول ما عنده وقت للتفصيلات فأعطى سليمان الزبدة فقط. يا ليت بعض الناس اليوم يفهم مثل ذلك أحيانا بعض الناس يتصل مثلا يستفتي. وعند الرد عليه :نعم.يقول المتصل:...السلام عليكم أجيب:...وعليكم السلام ويكمل المتصل:...كيف الحال يا شيخ؟ والله بخير.كيف صحتك؟والله طيب تفضل بسؤالك.ان شاء الله أنك طيب يا شيخ؟والله الحمد لله. والله يا شيخ جزاك الله خير أنا أصلي معاك الفجر.بارك الله فيك تفضل سؤالك؟ يا شيخ جيد انك رديت علي. تفضل سؤالك الله يحفظك. والله يا شيخ أحبك في الله. بارك الله فيك جزاك الله خير. سؤالك بارك الله فيك.

هذا الكلام في المقدمات تأخذ دقيقة ونصف، دقيقتين. طيب تفضل بسؤالك يقول: طيب يا شيخ سأعطيك سؤالي. تفضل قال يا شيخ: والله أنا كنت أريد أن اعتمر فقلت لوالدتي ما رأيك أن نذهب لنعتمر فأنت تعرف يا شيخ بر الوالدين والواحد يجب أن يبر أمه والوالد الله يغفر له توفي. أنت الآن تنصحني أني أبر أمي أو عندك سؤال. وافقت الوالدة وقالت: يجب أن تذهب معنا خالتك سارة واتصلت على سارة وبصعوبة وافقت لأنه عندها بنت مريضة ويعالجون فيها أظن أن فيها جن يا شيخ لكن قرأ عليها واحد مرة وقال أنها عين. ويعطيك تفصيلات وأسأل نفسي ماذا يريد وما هو السؤال؟أبدأ أتوقع أسئلة قلت: قصدك تسأل على العين قال: لا لا ليس قصدي العين يأتيك السؤال يا شيخ لا تستعجل. ويبدأ يخبرني أنهم خرجوا من الرياض وما هو نوع السيارة وعدد إخوانه الذين خرجوا معه وكم مرة توقفت السيارة حتى وصلوا مكة وأين أحرموا وعن سعر الإحرام ثم بعد قرابة الخمسة عشر دقيقة تعلمون ما هو سؤاله؟

وصلنا الحرم والإمام يصلي العشاء ونحن لم نصلي المغرب كيف نصلي المغرب وراء من يصلي العشاء؟والله يا جماعة هذا سؤاله هذا مثال عن الأسئلة التي ترد. طبعا ليس كل الناس ولكن عدد لا بأس به منهم هذه أسئلته.

*** هدهد سليمان *** محاضرة للشيخ محمد العريفي



الحقوق محفوظة

هدهد سيدنا  سليمان محاضرة للشيخ محمد العريفي





المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قسم لآصف وزير سيدنا سليمان روزكنزي مملكة الدعوات والأقسام والاستخدامات 4 01-14-2017 11:28 PM
دعاء آصف بن برخيا وصي سيدنا سليمان عليه السلام : التيجاانية التونسية مملكة الدعوات والأقسام والاستخدامات 7 02-21-2016 10:47 AM
الأستغفار الكبير للسيد أحمد بن إدريس العقيق اليماني مملكة الأوراد والأحزاب والأدعية 3 05-24-2015 08:09 PM
تابع *** هدهد {سيدنا سليمان }*** ابوحسام مملكة القصص الواقعية 1 11-26-2011 11:27 PM
قصة سيدنا سليمان عليه السلام وبلقيس وءاصف بن برخيا : فان ريف مملكة الاسلامية العامة 1 10-04-2011 08:15 PM



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:59 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.