العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > الاسلاميات العامة > مملكة الاسلامية العامة

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

10-17-2011, 10:16 PM
جمانة
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 5,256
دخلت النار في هره


دخلت النار في هره

ِبسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
الْحَمْدُ لله الَّذِيْ بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتْ
اللهم بك التوفيق وعليك التوكل وبك البلاغ



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا



روى الأمام الحافظ المحدث الفقيه جبل الحفاظ محمد بن إسماعيل البخاري رحمة الله في صحيحة في كتاب ببدء الخلق من صحيحة قال باب خمس من الدواب


حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ لا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلا سَقَتْهَا إِذْ حَبَسَتْهَا وَلا هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الاَرْضِ



قال الأمام بقية الحفاظ الحافظ الفقيه المحدث أبو الفضل أحمد على بن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله في شرحه على البخاري



حديث ابن عمر وأبي هريرة معا , وهو من طريق عبيد الله بالتصغير وهو ابن عمر العمري عن نافع عن ابن عمر وعن سعيد المقبري عن أبي هريرة , والقائل " قال " و " حدثنا " عبيد الله هو ابن عبد الأعلى المذكور في الإسناد المذكور وهو ابن عبد الأعلى البصري . قوله : ( دخلت امرأة ) لم أقف على اسمها , ووقع في رواية أنها حميرية , وفي أخرى أنها من بني إسرائيل , وكذا
لمسلم , ولا تضاد بينهما لأن طائفة من حمير كانوا قد دخلوا في اليهودية فنسبت إلى دينها تارة وإلى قبيلتها أخرى , وقد وقع ما يدل على ذلك في " كتاب البعث للبيهقي " وأبداه عياض احتمالا , وأغرب النووي فأنكره . قوله : ( في هرة ) أي بسبب هرة . ووقع في رواية همام عن أبي هريرة عند مسلم من جرا هرة وهو بمعناه , وجرا بفتح الجيم وتشديد الراء مقصور ويجوز فيه المد , والهرة أنثى السنور والهر الذكر , ويجمع الهر على هررة كقرد وقردة وتجمع الهرة على هرر كقربة وقرب . ووقع في حديث جابر الماضي في الكسوف " وعرضت علي النار فرأيت فيها امرأة من بني إسرائيل تعذب في هرة لها " الحديث . قوله : ( من خشاش الأرض ) بفتح المعجمة ويجوز ضمها وكسرها وبمعجمتين بينهما ألف الأولى خفيفة , والمراد هوام الأرض وحشراتها من فأرة ونحوها , وحكى النووي أنه روي بالحاء المهملة , والمراد نبات الأرض , قال : وهو ضعيف أو غلط , وظاهر هذا الحديث أن المرأة عذبت بسبب قتل هذه الهرة بالحبس , قال عياض : يحتمل أن تكون المرأة كافرة فعذبت بالنار حقيقة , أو بالحساب لأن من نوقش الحساب عذب . ثم يحتمل أن تكون المرأة كافرة فعذبت بكفرها وزيدت عذابا بسبب ذلك , أو مسلمة وعذبت بسبب ذلك . قال النووي : الذي يظهر أنها كانت مسلمة وإنما دخلت النار بهذه المعصية , كذا قال , ويؤيد كونها كافرة ما أخرجه البيهقي في " البعث والنشور " وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان " من حديث عائشة وفيه قصة لها مع أبي هريرة , وهو بتمامه عند أحمد , وفيه جواز اتخاذ الهرة ورباطها إذا لم يهمل إطعامها وسقيها , ويلتحق بذلك غير الهرة مما في معناها , وأن الهر لا يملك , وإنما يجب إطعامه على من حبسه , كذا قال القرطبي , وليس في الحديث دلالة على ذلك . وفيه وجوب نفقة الحيوان على مالكه , كذا قال النووي , وفيه نظر لأنه ليس في الخبر أنها كانت في ملكها , لكن في قوله " هرة لها " كما هي رواية همام ما يقرب من ذلك .

10-18-2011, 09:27 PM
جمانة
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 5,256

شكرا جزيلا لك اخي بوشاهين موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


دخلت النار في هره

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.