بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا





الكشف والعلاجات والاستشارات

الاتصال بالشيخ الدكتور أبو الحارث

الجوال

00905397600411

اضفنا على الماسنجر على البريد التالي

alasrar1111@yahoo.com

alasrar1111@hotmail.com



مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك مملكة الاسلامية العامة
جميع المواضيع والمناقشات الاسلامية

مناقب الإمام الاسمري

قديم 07-16-2011, 02:38 AM
معلومات العضو
مدير عام

إحصائية العضو






 

روزكنزي غير متواجد حالياً

 


المنتدى : مملكة الاسلامية العامة
افتراضي مناقب الإمام الاسمري







مناقب سيدنا عبد السلام الأسمر




هو الشيخ القدوة الكامل المحقق العمدة في طريق الله الصالح العالم شيخ زمانه القطب ذو المقامات العليّة مولانا سيدنا عبد السلام بن السيد سليم الأسمر الشريف الحسني المالكي مذهباً دفين مدينة (زليتن) بليبيا وقبره مشهور، ولد في 12 من ربيع الأول عام 880 هـ.

نسبه

هو السيد عبد السلام بن السيد سليم بن سليمان بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بفيتور بن الولي الصالح الزاهد الشريف عبد الله الشهير بـ(نبيل) المدفون بمكة المكرمة بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن عبد الله بن إدريس بن عبد الله بن محمد بن الحسن المثنى بن الحسن السبط سيد شباب أهل الجنة بن السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. سبب تسميته الأسمر وهو كما قالت والدة سيدي عبد السلام لما بلغ أربعين يوماً من ولادته رأت في المنام أن ألقبه بالأسمر وسوف يكون له سهراً في الليالي السُمر ذوات العدد في طاعة الله. وقوله سُميت بالأسمر (لمبيتي الليالي سمراً في طاعة ربي عزّوجل).



تربيته
لما توفى والده السيد سليم وهو صغير السن قام بتربيته وكفالته عمه أبو العباس أحمد بن محمد الفيتوري. ذهب به إلى الكتاب حيث حفظ القرآن.
مشايخ سيدي




عبد السلام وسنده
أخذ عن شيخه سيدي عبد الواحد الدوكالي وهو عن القطب سيدي فتح الله أبو رأس وكان مفتي بالقيروان ومات ودفن في (برنو) بالسودان وهو عن الشيخ أحمد بن أبو تليسس القيرواني الذي دفن بالقيروان وهو عن شيخه سيدي أحمد بن عروس وهو عن شيخه فتح الله العجمي الخرساني وهو عن شيخه القطب الشيخ سيدي ياقوت العرش وهو عن أستاذه سيدي أبو العباس المرسي وهو عن قطب الأنام سيدي أبو الحسن الشاذلي وهو عن شيخه القطب الشهير سيدي عبد السلام بن بشيش عن شيخه سيدي عبد الرحمن المدني العطار الزيات وهو عن شيخه القطب تقي الدين الفقير وهو عن القطب تاج الدين وهو عن القطب شمس الدين التركي عن القطب زين الدين القزويني وهو عن القطب إبراهيم البصري وهو عن القطب أحمد المرواني وهو عن القطب سيدي سعيد الصافي وهو عن القطب فتح السعود وهو عن القطب سعد الغزواني وهو عن القطب سيدنا الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري وهو عن أول أقطاب هذه الأمة سيدنا الحسن ثم عن والده سيدنا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو سيد الكونين وإمام المرسلين رسول رب العالمين سيدنا محمد بن عبد الله ثم عن رب العزة سبحانه وتعالى. وقد قام بنظم هذه السلسلة سيدي عبد السلام الأسمر في قصيدة.



عبادته وكلامه وإرشاده



كان لا يفتر لسانه عن ذكر ربه من قراءة القرآن الكريم وكان بعد صلاة العشاء الأخيرة يصلي مائة ركعة نفلاً ثم يختم بورده سبعين ألف مرة (لا إله إلاّ الله) ثم الإخلاص سبعين ألف مرة واسم الجلالة (الله) خمسمائة مرة ثم يقرأ بعدها أسماء الله الحسنى كل ليلة وبعد صلاة الصبح يقرأ وظيفة سيدي أحمد زروق (عنه وأحزاب سيدي أبو الحسن الشاذلي بأجمعها ويختم القرآن، وكان يقرأ دلائل الخيرات ويقول سبحان الله وبحمده ألف مرة ثم يقرأ أحزابه الأربعة - الحزب الكبير - حزب الطمس - حزب الخوف - حزب الفلاح وبعد ذلك يلقي درساً في التوحيد حتى الظهر ويقرأ الرسالة والمختصر إلى أن يأتي العصر وبعده يقرأ حكم بن عطاء السكندري إلى المغرب ثم يقرأ في علم النحو والمعقول إلى وقت العشاء.

وكان من كلامه

يقول من علامة سعادة الفقير تيسير الطاعة عليه والتزامه السنة في كل أفعاله وأقواله ومحبة أهل الصلاح وسن أخلاقه ومداومته صلاة الجماعة فمن كانت فيه هذه الخصال فهو من أهل الجنة وكان يقول:

هذي الطريقة صعب يا نـاس وحارت فيهـا الـعــوالـم

وعلى المحبة بنيان الســاس يا طالبين الغنـــــــايم

ما يبنوها إلاّ اهل الإخـلاص بـــذكر معبود دايــــم

هي المحبة هي الإخــلاص ملحـوظي لـو كـان نايـم


وصـايـاه

يقوم الشيخ بذكر شروط التوبة ويأخذ يده في يده ويعاهده ويشهد الله على اتباع الطاعة واجتناب المعصية ثم يتلو قوله تعالى: {إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث إنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد الله عليه فسيؤتيه أجراً عظيما}.

من شروط التوبة الندم على ما فات - جزم النية على أن لا يعود للذنب - ترك المعصية.

المصافحة: تجلب المحبة والمودة. قال رضي الله عنه (ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلاّ غفر الله لهما).


قـصـائـده

إن له من القصائد تقرب أربعة ألف قصيدة في مختلف الأغراض التي تخدم السالكين ومنها:

إن كنت عروس أقرب ننهاك وخذ من الوصية ادن منـي نعطيك منـاك ولا تخالف عليَّ

أحفظ صلاتك وأعبد مولاك في البكرة والعشية سلم تسلم جانب سفهاك ولا تعظـم حانيه

تفرد السيد رضى الله عنه عمن سبقه من شعراء المحبة الالهية ومن لحقهبغزاره الانتاج الشعرى الذى ينقسم الى عده انواع. عروضى باللغه العربيه, ومقطوعاتملحونه, وازجال وقصائد باللغه العاميه.


وتعتبر تائيته التى سلك فيها نهج اصحاب التائيات قبله مثلتائية ابن الفارض وسار عليه الكثير من الصوفيه بعدهما من اهم اشعارهوقصائده فقد احتوتعلى النفيس من الكلام والجميل من الاشارات والمعانى و خاصه وانه قالها بعد انتجاوز التسعين عاما من عمره المديد المبارك على الاقل اذ قالها ليله الجمعه واوائلشهر شعبان970هـ , بعد ان حاز من العلوم منقولها ومعقولها الشى الكثير وبعد ان قضىفى قيادة وامامة ليبيا ما يزيد عن الثمانين عاما وهى معطيات قلما توفرت لغيره لأنالقبائل بايعته وعمره قرابة الستة عشر عاما وان عاش العديد من سنين عمره الشريفطريدا شريدا منتقلا من مدينة الى مدينة الى ان خضعت له النفوس والرقاب ودانت لهالبلاد والعباد.


وينسبللسيد رضى الله عنه عموما سبعمائه قصيده باللغه العربيه الفصحى حسب ما يخضع له علمالعروض من موازين , واربعمائه مقطعه باللهجه الدارجه , وثمانمائيه مقطعه على موازينالحسن الشششترى , وخمسمائيه مقطعه على موازين الشيخ يوسف الجعرانى , وعدد لا يحصيهالا الله وحده من الاشعا ر الملحونه.




أثر الشيخ عبد السلام الأسمر في العالم الإسلامي
قضى الشيخ رضي الله عنه ما يقرب من الثمانين عاماً في مجال الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى على بصيرة ، وقد رأينا معا اتساع دائرة من أخذوا عنه لتشمل كافة الشمال الأفريقي وحتى مجاهل أواسط إفريقيا .
وليمتد بتوفيق رباني كريم إلى الديار المقدسة ، فقد روى الشيخ عبد الرحمن المكي - وهو رجل من أهل مكة المكرمة - رحلته إلى الشيخ عبد السلام الأسمر رضي الله عنه فقال :
نوينا السفر أنا وجماعة من أهل مكة نحو المائيتن والخمسين فقيرا من حملة القرآن الكريم شاغفين بمحبة الأسمر وطريقته إلى أن وصلنا إلى الإسكندرية فاخبرناهم بذلك فسارت معنا طائفة منها نحو المائة فقير ومن كل بلاد طائفة .
ثم يتكلم عن العام الثاني لقدومه على الشيخ فيقول :
وفي العام الثاني قد تجمعت عنده ستة اركاب من المشارقة والمغاربة .
ثم يقول : وقد شاع الخبر بالمشرق والمغرب عند الحجاج وفي العام الثالث قد جاءه خمسة آلاف من الشام ومصر وبغداد ومكة المشرفة والمدينة المنورة وأخذوا عنه العلوم والطريقة وجاءه من المغاربة تسعمائة فقير وأخذوا عنه العلوم كالتوحيد والفقه والتصوف والأوراد وكذلك الحزب والدرس ولا زلنا معه إلى أن توفاه الله .
ولايقتصر هذا الأثر على قدوم هذه الآلاف المؤلفة من بقاع الإسلام لتنهل من هذا المورد الصافي وتتبرك برؤياه وتتعلم على يديه بل إن الشيخ المكي ينقل في بعض فصول كتابه المسمى بالصغير اثناء حديثه عن قيامه بأداء فريضة الحج للمرة الخامسة ما يجعل المرء يقف إجلالا لهذه الشخصية العظيمة التي احترمها كل من اتصل به من نبأها شيء فيقول : ولما بلغنا إلى المدينة في الحجة الخامسة والوصية الكبرى المذكورة والشطحة عندنا وقرأناها على علماء المدينة بأجمعهم فأعطونا خمسمائة بندق ذهب تعظيما للشيخ الأسمر واعتقادا في كلامه فقسمها الفقراء بينهم واستاقت قلوب العلماء بمحبة الشيخ الأسمر وزيارته . اهـ .
ولاشك أن شهر الشيخ رضي الله عنه ومتابعة العلماء في ديار الإسلام بل في عاصمة ديار الإسلام له واعتقادهم فيه وفي كلامه تدل بوضوح تام على اتساع تأثير الشيخ رضي الله عنه وشهرته العلمية والصوفية التي طبقت الآفاق .
ويجيب الشيخ المكي رحمه الله عن تساءل طالما راودني عن السبب في عدم ذكر الشيخ عبد الوهاب الشعراني للشيخ عبد السلام الأسمر في مؤلفاته رغم تعاصرهما روبما راود هذا السؤال غيري فينقل رغبة الشيخ الشعراني في زيارة الشيخ عبد السلام السمر واستاذه الدوكالي فيقول :
وقد اجتمعت بالشيخ عبد الوهاب الشعراني فوجدناه مريض الجسم وقرأنا عليه الوصية والشطحة وسلمهما معا وقال :
إن عشت واطال الله في عمري لأزورن الشيخ الدوكالي وتلميذه عبد السلام الأسمر وأمرنا بجمع مناقب الشيخ الأسمر وحكايته وأموره لكي ينقلهم ويترجعهم في رسائله فمات في ذلكم المرض رحمه الله . هـ .
ولاريب أن هذه الزيارة التي لم يذكر الشيخ المكي تاريخها حدثت سنة 973 هـ إذ هي سنة وفاة الشيخ الشعراني رحمه الله .
وذكر أيضا أن أربعة عشر يهوديا من اطرابلس قدموا على الشيخ واسلموا على يديه واقاموا معه في الزاوية وحفظوا القرآن الكريم وأخذوا عنه الطريقة .هـ




بل تجاوز أثر الشيخ بلاد العرب إلى بلاد العجم فقد ذكر الشيخ المكي خبر قدوم جماعة نحو الربعين تركيا في مركب إلى أن بلغت اطرابلس ومنها توجهوا إلى زليتن وأن الشيخ خرج لملاقاتهم وأنهم بقوا مع الشيخ إلى أن توفاهم الله .
وفي كتاب فتح العليم للشيخ عبد السلام بن سليم - خطأ مطبعي والصحيح للشيخ عبد السلام بن عثمان - ذكر لزاويتين للشيخ في الهند والمدينة المنورة .
ولنكون صورة عن كثرة من ورد على الشيخ وترك الدنيا وما فيها رغبة في جيرته والأخذ عنه وملازمته قادماً من بقاع العالم المختلفة يكفي أن تتطلع على ما نقله الشيخ المكي في هذا الأمر فيقول : وقد اتفقت على ولايته وطريقته المشارقة والمغاربة وجاءوه واقتدوا به وتركوا معه في زمانه جميع المشائخ والطرق ولو عاش بعد ذلك لاتخذه أهل المشرق والمغرب مذهبا لعلو ذوقه ومراتبه العلية .
وقد جاءوه من الشام وبغداد ومة السنود والهنود حتى امتلأت بلاد اطرابلس والساحل ومصراته بالفقراء وقد جلاهم الأمير إلى بلدانهم وطردهم من جميع اطرابلس خوفا منهم يقتسمون البلاد من كثرتهم وهم نحو العشرة آلف والأحد عشر آلف والله أعلم . هـ .
ويلاحظ أن هذا كان بالإضافة إلى مواجهته لأهل البغي والفساد والجهلة داخل البلاد وضربه على أيدي ظلمة الولاة . ونشره للعلوم والمباديء الإسلامية القويمة ونصحه لأمة المسلمين وإخلاصه على كافة الأصعدة .
رحمه الله وجعلنا ممن أحبه في الله ورزقنا الاجتماع به ودوام رؤياه .




وفاته
توفى سيدي عبد السلام الأسمر عام 981هـ وخلفه سيدي عمر بن محمد بن حموده الطرابلسي مولداً وداراً المخزومي نسباً المعروف بابن حجا وهو الإمام القدوة صاحب الكرامات الشهير ثم رحل إلى تونس ومات بها ولد في محرم 902هـ وتوفي سنة 999هـ وقبره يزار ويتبرك به بقرية (الداموس) بالمنستير - تونس.



مراجع حياة سيدي عبد السلام الأسمر
1-تنقيح روضة الأزهار في مناقب سيدي عبد السلام الأسمر للبرموني.
2-الوصية الكبرى للشيخ سيدي عبد السلام الأسمر.
3-كتاب الاشارات لبعض ما بطرابلس الغرب من المزارات لعبد السلام بن عثمان بن عز الدين بن عبدالوهاب ابن عبد السلام الأسمر.

5-صورة من وثيقة تبين هذه المعلومات ممهورة بختم وتوقيع (رجب أمان وأحمد بن عمر الريس).


صيغة صلاة منسوبة للامام العلامة سيدى عبدالسلام الاسمر

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على امام المتقين وسيد الاولين والاخرين وعلى اله وصحبه الكرام الطيبيين وبعد هذة صيغة صلاة نسبت الى االامام العلامة والشيخ الصالح سيدى عبد السلام الاسمر رضى الله عنه المدفون فى بلدة زليطن بالقرب من مدينة طرابلس وله العديد من التصانيف العلمية والوصايا:اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تأتينا منك برزق وفرج وتدفع بها عنا الفتن والبلاء والغلاء والحرج وتخرجنا من الضيق الذى طورهحرج صلاة ماصلاها مهموما الا فرج ولامسجون الا خرج وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا



الحقوق محفوظة

مناقب الإمام الاسمري





المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حرز الإمام علي الصحيح ملك عبس مملكة الفوائد والمجربات الصحيحة 6 10-28-2016 05:33 PM
حجـــــــــــاب الإمام الحسين بن علي روزكنزي مملكة الأوراد والأحزاب والأدعية 11 01-15-2016 10:47 AM
قصة الإمام زين العابدين : ساالي مملكة الاسلامية العامة 2 03-24-2014 12:49 AM
حزب الطمس للآمام الاسمري روزكنزي مملكة الأوراد والأحزاب والأدعية 3 06-17-2012 11:36 PM
من شعر الإمام الرّواس رضي الله عنه العقيق اليماني مملكة الأوراد والأحزاب والأدعية 5 04-10-2011 05:19 PM

قديم 07-26-2011, 07:30 PM
معلومات العضو
مدير عام

إحصائية العضو






 

شمهورش غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : روزكنزي المنتدى : مملكة الاسلامية العامة
افتراضي

اختي الفاضلة روز كنزي
سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
شكر الله لكم كريم نقلكم لمناقب الامام الشيخ العالم الزاهد القدوة سيدنا عبد السلام الاسمر رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
وأسأل الله أن يجعل هذا العمل الجليل فى ميزان حسناتكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ولازلنا داعين لكم بكل ما تحبون من خيري الدنيا والآخرة ودمتم فى رعاية الله
ومن اقواله رحمه الله
(لا تعتزوا بالدنيا فإنها خائنة غدارة لاتزيد المعتز بها إلا ذلا وقلاً).
(زاحموا الجمال الجرب المطلية بالقطران ولا تزاحموا النسوة في الطريق).
(من علامة سعادة الفقير تيسير الطاعة عليه وموافقته للسنة في أفعاله وأقواله ومحبته لأهل الصلاح).
وتقبلي تحيات واحترام وتقدير
اخوكم في الله
ابو اقبال

الحقوق محفوظة







التوقيع




مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاح
شمـــــــهــورش
قديم 07-26-2011, 08:46 PM
معلومات العضو
من أعمدة أسرار

إحصائية العضو






 

بنت مستوره غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : روزكنزي المنتدى : مملكة الاسلامية العامة
افتراضي

سلمت يداك وما خطت اخي الكريم ابو اقبال
ما اجملها من عباره:
(( لا تعتزوا بالدنيا فانها خائنه غدارة لا تزيد المعتز بها الا ذلاً وقلاً ))
اعجبتني كثيراً

الحقوق محفوظة







قديم 07-27-2011, 12:13 AM
معلومات العضو
مدير عام

إحصائية العضو






 

روزكنزي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : روزكنزي المنتدى : مملكة الاسلامية العامة
افتراضي

شكرآ أخي أبو إقبال وبارك الله بك وفيك وعليك ..أعرف أنك من رواد مدينة الامام الاسمري ..وبلغني من حضرتك أنك أقمت بها لفترة وببلدنا لفترة أطول ..وله كرامات لاتزال سارية حتي هذه الثورة الجديدة ..ولشد ما أعزه أثرت أن أذكره في منتدانا نفعنا الله بعلمه ..وأحب شراء كتبه لآن كلامه يعلمني الزهد وأشياء تُحسب له ..و بارك الله بك أسعدني مرورك العطر

الحقوق محفوظة







قديم 07-27-2011, 02:12 AM
معلومات العضو
مدير عام

إحصائية العضو






 

شمهورش غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : روزكنزي المنتدى : مملكة الاسلامية العامة
افتراضي

نعم اختي الفاضلة روز كنزي
الليبيون شعب مضياف يحسن معاملة كل من يدخل أرضه مهما كانت جنسيته
لقد اشتغلت بليبيا ثلاثة سنوات في زلطن والحطيبة والبريقة وراس لانوف وطرابلس ولم احس فيها بانني غريب
ولكننا نتالم الى ما وصلت اليه الاوضاع في ليبيا الشقيقة بلد هدا الامام الشيخ العالم القدوة رحمه الله .....
بلد المجاهد الشهيد عمر المختار رحمه الله ......
بلد المليون حافظ للقرآن الكريم
اللهم عجل الفرج وأرح العباد والبلاد ممن خربوها وأذلوا أهلها
اللهم كن لأهلنا في ليبيا ناصراً ومعيناً
اللهم ارزقهم الأمن والأمان والسلامة والإيمان
اللهم اعصم دماء المسلمين و أعراضهم و أموالهم
اللهم خذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر
اللهم أبرم لإخواننا في ليبيا أمرا رشيدا؛ تُعِز فيه أولياءك، وتُذِل فيه أعداءك، ويُعمل فيه بطاعتك
اللهم يا حي يا قيوم يا من بيده ملكوت كل شيء أنت تعلم ما حل بإخوان لنا و وأخوات لنا فيك فمن لتلك الأعراض ومن لتلك الدماء ومن لتلك الأرواح إلا أنت
اللهم احفظهم بحفظك وأمن خوفهم وأبرم لهم أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك اللهم آمين والحمد لله رب العالمين
وتقبلي تحياتي

الحقوق محفوظة







التوقيع




مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاح
شمـــــــهــورش
قديم 07-27-2011, 02:17 AM
معلومات العضو
مدير عام

إحصائية العضو






 

شمهورش غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : روزكنزي المنتدى : مملكة الاسلامية العامة
افتراضي

رحم الله الامام الشيخ العالم الزاهد القدوة سيدنا عبد السلام الاسمر وأسكنه فسيح جناته
بارك الله فيكي واحسن اليكي اختي الفاضلة يمامة المنتدى بنت مستورة وتقبلي تحياتي

الحقوق محفوظة







التوقيع




مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاح
شمـــــــهــورش
قديم 07-27-2011, 10:40 AM
معلومات العضو
مدير عام

إحصائية العضو






 

روزكنزي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : روزكنزي المنتدى : مملكة الاسلامية العامة
افتراضي

أخي أبو إقبال ..إن القلب ليحزن ، و إن العين لتدمع ، لما يحصل معنا ، ولكننا تعلمنا أن نأخذ ما نريد بقوة الايمان بالله ولسنا نعتز بسواه ..شهادتك وسام لنا وصدقني يوجد الكثيرون من أهل المغرب الحبيبة أبوا أن يغادرونا وفاء لنا وتحملوا معنا كفاف العيش لآجل أن يكتب لهم التاريخ هذا الموقف ..فوالله بعضهم استشهدوا وبعضهم ينقل المتاع والطعام لجبهات القتال ..وليس هذا بغريب عنهم و أنت منهم ...بارك الله فيك و أطال في عمرك و رفع من قدرك ..وجزاك بدعائك لنا خير جزاء..إننا نسأل الله لك دعوة لاتُرد ، ورزقآ لايُعد ،وبيتآ من الايمان لايُهد ،ودمت للمنتدى

الحقوق محفوظة









الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.