العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > قسم الدكتورة سهام الغامدي للعلاج بالاعشاب الطبية > مملكة الأعشاب وأسرارها

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

03-13-2011, 12:10 PM
روزكنزي
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 13,112
فوائد المليسة أو الترنجان :


ترنجان


هو نبات عشبي معمّر من الفصيلة الشّفوية Labiate له ساق مربعة متفرعة وموبرة تمتد طويلاً داخل الأرض يصل ارتفاعها إلى 50-100سم تنبت منها فروع عموديّة مربّعة أوراقها متقابلة بيضويّة الشّكل مسنّنة الحواف موبرة وعليها غدد تحتوي على زيت طيّار له رائحة عطريّة ليمونيّة مقبولة، وطعم مرّ قابض ومشهي ،أمّا الأزهار فهي صغيرة بيضاء أو قرمزيّة أو خفيفة الصّفرة ومرافقة للأوراق ،والثّمرة منشقّة تحتوي على أربع بذور. يوجد هذا النّبات إمّا برّياً في الأراضي الرّطبة وعلى مقربة من الماء،ويفضل التّعرض للإشعاع الشّمسي المباشر ولكنّه ومع ذلك يتحمّل الظّل بدرجة متوسطة وينمو بشكل أفضل في الأماكن نصف الظّليلة،وقد يوجد مزروعاً حيث يتكاثر بالعُقل والتّجزئة أو بالبذور حيث من السّهل زراعة هذا النّبات في أوعية داخل المنزل،والموطن الأصلي لهذا النّبات هو منطقة البحر الأبيض المتوسّط حيث ينتشر بكثرة.

الاسم العلمي

Melissa officinalis

الاسم الشائع



الملّيسة

الجزء المستعمل



الأوراق الحديثة فقط وذلك لأنّ هذا النّبات يفقد فعاليته بعد حوالي عام من التّخزين ويصبح ذو رائحة غير مستحبّة،كما تستعمل العشبة قبل ظهور الزّهر.

المواد الفعالة



أوراق الملّيسة تحتوي على زيت طيّار يحتوي على السيترال Citralوالسيترونيلال Citronellal و الجيرانيولGeraniol،كما تحتوي الأوراق على مواد عفصيّة ومواد مرّة،ويتم استخلاص الزّيت من الأوراق والأطراف المزهرة بالتّقطير على البخار.

الاستعمال الطّبّي

1.مهدّئ ومضاد للتقلّصات المصاحبة للاضطرابات العصبيّة وحالات القلق.
2.في حالات الضّعف العام حيث يعتبر منبّه جسدي وذهني.
3.يفيد في علاج الاضطرابات الهضميّة حيث يملك زيت التّرنجان خواص مضادة للتشنّج وطاردة للغازات ومسكّنة لآلام المغص ،كما يساعد في عمليّة الهضم.
4.يستخدم في حالات الصّداع والشّقيقة.
5.خارجيّاً :يستعمل لمعالجة الأمراض الجلديّة،لسعات الحشرات،وقد استعمله اليونانيّون والرّومان والعرب قديماً كمضاد طبيعي للبكتريا،إضافةً إلى ذلك فإنَّ تدليك الجسم بزيت التّرنجان العطري يريح الأعصاب ويساعد على الاسترخاء.
6.نظراً لرائحة التّرنجان العطريّة المنعشة فقد استخدم بشكل واسع في صناعة العطور ومواد التّجميل.


فوائد المليسة أو الترنجان :

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.