العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > قسم الدكتورة سهام الغامدي للعلاج بالاعشاب الطبية > مملكة الأعشاب وأسرارها

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

03-11-2011, 10:54 AM
روزكنزي
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 13,112
تحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ :



الذاكرة والدماغ


في سبيل تحسين الذاكرة، من الضروري تعزيز أفضل أداء للذهن، وذلك يستلزم تحفيزاً ذهنياً وتغذية مناسبة وتفاعلاً ودعماً اجتماعيين وتنفساً واسترخاء وشرب المياه وممارسة التمارين الرياضية والاستراحة والنوم.

كما ويمكن بعض الأدوية أن تسبب مشاكل في الذاكرة، لذا من الضروري الانتباه الى ما إذا كانت مشاكل الذاكرة إحدى الأعراض الجانبية لأي دواء نتناوله في الوقت الحالي، وإذا كان هذا ينطبق عليك، ناقش الموضوع مع طبيبك لكي تحول دون تطور مشاكل ذاكرتك. نقدم لك في ما يلي بعض المعلومات حول إجراءات محددة يمكنك اعتمادها لتعزيز أفضل أداء لذهنك وتحسين ذاكرتك.


تعلم أو افعل شيئاً جديداً

يستطيع الدماغ أن يستوعب بيانات ومعلومات جديدة ويقوم بعمليات وصل جديدة ويكتسب مهارات جديدة مما يساعد على تعزيز الذاكرة. يمكنك تحسين وظيفة الإدراك والوعي لديك من خلال التدريب الذي يركز على تعلّم كيفية استنتاج ملخصات من مجموعة من الوقائع أو تحديد العلاقة ما بين أشكال مختلفة.
جرب نشاطات جديدة بالنسبة إليك تتطلب منك أن تفكر وتفعل أموراً لست معتادة عليها. فكر في أن تتعلم العزف على آلة موسيقية، أو تتعلم لغة أجنبية، أو تمارس اليوغا أو غيرها من النشاطات الجسدية، أو يمكنك حتى أن تتعلم الطبخ. تحد نفسك لكي تحفز نمو خلايا جديدة في دماغك.

التفاعل والدعم الاجتماعيان

يحتاج البشر الى تفاعلات إيجابية ومغنية مع غيرهم من البشر. يمكن النقص في هذه الأنواع من التفاعلات أن يؤدي الى الإحباط ويسبب مشاكل في الذاكرة. ولكن لسوء الحظ، ليست كل التفاعلات مع البشر إيجابية ومغنية، لذا حاول أن تتفاعل مع أشخاص لديهم نظرة إيجابية في الحياة ويتمتعون بتفكير واسع الى جانب تفاعلاتك الروتينية مع الأشخاص العاديين.

التغذية

يعتبر إتباع نظام غذائي صحي ضرورياً للتقدم في السنّ في طريقة صحية. من خلال نظام غذائي متوازن يشتمل على الفواكه والخضار والخبز والحبوب، سوف تتوافر لك الفيتامينات التي تدعم الذاكرة (حامض الفوليك والفيتامين B12 والثيامين).
الجنكة Ginkgo biloba هي عبارة عن منتج نباتي مستخرج من شجرة الجنكة وهي تزيد حركة تدفق الدم الى الدماغ. تباع الجنكة على أنها مغذ إضافي غذائي لا تستلزم وصفة طبية وهي متوفرة منذ الآن في متاجر الأغذية الصحية وفي العديد من الصيدليات.
حالياً يستعمل الناس الجنكة ليحسنوا ذاكرتهم و/أو إدراكهم وأيضاً لمعالجة مرض الزهايمر. في ألمانيا، تمت الموافقة على استعمال هذا المنتج لمعالجة أشكال مختلفة من الخرف بما فيه الزهايمر نظراً لوجود براهين تثبت أنه يقي من الخرف أو يؤخّر تطوره. وحالياً يخضع منتج الجنكة للتقييم على يد المعاهد الصحية العالمية في سبيل تحديد ما إذا كان يقي من تدهور الإدراك والوعي لدى الراشدين و/أو يقي من مرض الزهايمر.

التنفّس والاسترخاء

التنفّس ضروري بل أنه حيوي للحياة. يمكنك أن تستعمل التنفّس لكي تهدئ من روعك. إذا ركزت على تنفسك يمكنك تقليص توترك وعصبيتك، علماً أن التوتر والعصبية يعيقان قدرتنا على الانتباه ويؤثران سلباً على ذاكرتنا.

المياه

المياه عنصر ضروري لحياة البشر وهي تساعد أيضاً على تعزيز الذاكرة. إذا كنت لا تشرب كمية كافية من المياه، قد يؤدي ذلك الى جفاف جسمك مسبباً لك بالتالي الضياع ومشاكل في الذاكرة.

التمارين الرياضية

إن العلاقة ما بين الجسم والعقل حقيقية. يمكن التمارين الرياضية أن تعزز الوعي الذهني وتؤمن تقدماً صحياً في السنّ. وتشتمل التمارين الرياضية على أنواع عديدة ومتنوعة. ومن الضروري جداً أن تجد التمارين التي تناسبك الأفضل والتي تتوافق ونمط حياتك وأن تجعلها جزءاً من نشاطاتك الروتينية اليومية. ويكمن السرّ في اختيار التمارين الرياضية التي تناسبك في ضرورة أن تكون آمنة لك وأن تستمتع بممارستها وأن تثابر عليها في شكل منتظم عدة مرات في الأسبوع. قبل أن تبدئ أي برنامج تمارين رياضية، من الأفضل لك استشارة اختصاصي في هذا المجال فينصحك بالتمارين التي يحتاجها جسمك ليستعيد نشاطه.

الاستراحة والنوم

كل من الاستراحة والنوم مهم جداً للجسم كما للدماغ. تظهر الدراسات أن الحرمان من النوم أو تغيير مواعيده بسبب العمل يؤثر بصورة خطيرة على قدرة الإنسان على التفكير بوضوح وبدقة وعلى قدرته في أن يتحرك ويتفاعل بطريقة طبيعية. كما وأن النوم المريح المترافق مع مواصلة الممارسة اليومية واستمرارها يحسن الذاكرة ويطور المهارات الفردية الخاصة
[/COLOR]

11-22-2012, 01:11 PM
ساحرالصغير
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 981

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

11-27-2012, 01:30 PM
روزكنزي
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 13,112

شكرا لك أخي زهير

02-06-2013, 11:17 PM
اميره بكلمتى
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 465

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

02-09-2013, 10:59 PM
محمدمنير
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 48

مشكووووووووووووووور

04-24-2013, 02:55 PM
كيموكمال
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 321

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

07-17-2013, 01:51 PM
عبدالله العبيدي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 368

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

07-19-2013, 03:04 AM
نورالصباح
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,660

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

10-20-2013, 02:54 PM
ابوحمادة
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2013
المشاركات: 17

بارك الله فيكم

03-12-2014, 11:33 PM
ابن رشد
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 129

بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


تحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ :

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.