العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > قسم الدكتورة سهام الغامدي للعلاج بالاعشاب الطبية > مملكة الأعشاب وأسرارها

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

03-02-2011, 10:08 AM
الشيخة سناء الفلكية
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 734
الدماغ وعلاقته بالصلاة




الدماغ وعلاقته بالصلاة




أجرى الدكتور اندرو نيوبرغ عملية مسح لأدمغة عدد من الأشخاص خلال أدائهم الصلاة أو التأمل أو بعض الطقوس الدينية الأخرى، أوخلال حالات الانتشاء الروحي.


ويعد الدكتور اندرو نيوبرغ من أنصار حقل علمي مثير للجدل يعرف باسم الـ "نوروثيولوجي" (علم لاهوت الأعصاب) يهدف إلى دراسة العلاقة ما بين الدماغ والدين.


وكجزء من بحثه، درس نيوبرغ نشاط الدماغ لدى بوذيين من التيبت قبل خوضهم في حالة التأمل.


ووجد نيوبرغ لدى هؤلاء زيادة في نشاط "الفص الأمامي" خلال فترة تأملهم، وهذا الجزء مسؤول عن شد الانتباه والتركيز خلال التأمل. وعزا الدكتور نيوبرغ تحولات الدماغ لديهم إلى تأثير تجربتهم الدينية عليهم.
ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تدرس فيه العلاقة ما بين الدماغ والتأمل، ففي الشهر الماضي وجد فريق من الباحثين في جامعة أوريغون الأميركية أن الأفراد الذين يمارسون التأمل (من خلال اليوغا وغيرها) يقون أدمغتهم. وشارك مستجدون في جلسات تدريب الدماغ التأملية لنصف ساعة خلال أيام الأسبوع ولمدة شهر.

بالمقابل، حصلت مجموعة أخرى على 11 ساعة تدريب في تقنيات الاسترخاء الأولى.

وكشفت مسوحات الدماغ أن أواصر الدماغ لدى المجموعة الأولى – لا الثانية- بدأت تتقوى بعد ست ممارسة استمرت 6 ساعات وكانت الفروق أكثر وضوحا بعد 11 ساعة.


وهذه التحولات البنيوية كانت أكبر في الألياف الرابطة ما بين "الطوق الأمامي البني" في الدماغ والمسؤول عن العواطف والسلوك.

وقال العالم نيوبرغ لمحطة "ناشونال ببليك راديو" الإذاعية: "نحن نقيّم ما يحدث في أدمغة الافراد حين يكونون مستغرقين في ممارسة روحية مثل التأمل أو الصلاة، وقد اكتشفنا نافذة شديدة التميز إلى ما تعنيه هذه الأنواع من الممارسات الدينية أو الروحية بالنسبة للأشخاص المعنيين".


وأضاف نيوبرغ في حديث لصحيفة الديلي ميل : "لاولئك الأفراد الذين يصرون على أن كل تجاربنا الدينية والروحية هي ليست أكثر من ظاهرة بيولوجية فإن هناك جزءا من هذه البيانات يدعم هذا الاستنتاج. لكن البيانات لا تزيل بشكل خاص التصور القائل عن وجود ما هو ديني أو روحاني أو حضور رباني ما في العالم".




12-09-2017, 03:48 PM
لعنة الماضي
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 204

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


الدماغ وعلاقته بالصلاة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.