العودة   مملكة الشيخ الدكتور أبو الحارث للروحانيات والفلك > علم البارسيكولوجي والمناسبات > مملكة المواضيع العامة

مواضيع مميزة

المواضيع الجديدة المشاركات الجديدة

03-02-2011, 02:44 AM
العقيق اليماني
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,149
أسباب خوف الأطفال


بسم الله الرحمن الرحيم خوف الأطفال الصغار أمر طبيعي إذا كان الشيء الذي يخيفهم واقعيا، ولكن هذا الخوف قد يتحول إلى حالة مزمنة تقلق الأبوين، في الليل عندما يكون الطفل مابين حالتي النوم واليقظة قد يصرخ بشكل مفاجئ مناديا أمه على وجه الخصوص ليقول بأنه رأى وحشا غريب الشكل.
في دراسة شيقة نشرتها مجلة ميا فيدا، أكد خبراء برازيليون مختصون بعلم النفس عند الأطفال بأن الطفل يبدأ بالخوف الفعلي من الأشياء عندما يبلغ من العمر ثمانية عشر شهرا، وأضافت الدراسة أنه في هذا العمر تحديدا يخاف الطفل من الأشياء الواقعية التي يراها، مثل رؤيته لأشخاص غرباء لا يعرفهم وكذلك خوفه من النور المبهر جدا والظلام الدامس.
وعندما يبلغ الطفل شهره السادس والثلاثين فإنه يبدأ بتشكيل مخيلة خاصة به تخاف من المياه والسباحة والاستحمام لأنه يشعر بضيق التنفس، وعندما يصل إلى السنة الثالثة من العمر فانه يبدأ بالخوف من مخيلته الخاصة به، وقالت الدراسة إن الطفل الذي يصل عامه الثالث من العمر يبدأ يشعر بالتهديدات حتى دون إدراك مدى خطورة هذه التهديدات.
وأوضحت الدراسة بأنه لا داعي لقلق الوالدين حتى الآن لأن الخوف أمر طبيعي ويتوجب على الطفل فهمه والشعور به لكي لا يكون متهورا. وقالت الدراسة إن خوف الأطفال منذ سن الثالثة ناجم عن عنصر أسمته الدراسة ب "بيولوجية الدفاع" هذه البيولوجية ما هي إلا وسيلة للطفل لإظهار ردة فعله للآخرين عندما يعاني من شيء لا يريحه نفسيا وردة الفعل هذه هي عبارة عن استنجاد لطلب مساعدة الأبوين للشعور بالحماية عبر الإقناع.
عددت الدراسة عددا من الأمور التي يخاف منها الطفل والتي يجب على الأبوين الانتباه لها عن طريق الحديث مع الطفل عما يخيفه، ومن الأشياء التي تخيف الطفل القصص الخرافية حول الذئاب والسحرة والوحوش.
وقالت الدراسة إن هذه الأشياء قد تكون من ابتكار مخيلة الطفل أو سماعه لقصص غريبة ليس من المفروض أن يسمعها، وقالت إن من الأشياء الأخرى التي تخيف الطفل هي تلك المشعوذة التي تخطف الأطفال وتخفيهم عن أهلهم وكذلك شكل " الجوكر" الذي يحب الأطفال النظر إليه ولكنهم يشعرون فيما بعد بالخوف عندما تتضخم صورة هذا الجوكر في مخيلتهم، ويخاف الأطفال أيضا من الظلام وبخاصة عندما يستيقظون في الليل ولا يستطيعون رؤية شيء.
وأشارت الدراسة إلى أن هناك مقاييس لخوف الأطفال وكذلك اختلافات بين طفل وآخر حول الأشياء العامة التي تخيف الأطفال، أي أن ما يمكن أن يخيف طفلا ربما لا يخيف طفلا آخر، وهنا يأتي دور التربية التي يتلقاها الطفل من أبويه والثقافة التي يتعود عليها في كنف الأبوين. ويعتمد مقياس الخوف عند الأطفال أيضا على مدى الخبرة التي يكتسبها الطفل من خلال الاختلاط بالأطفال الآخرين. وقالت الدراسة إن مقاييس الخوف تتفاوت عند الأطفال حتى وان كانت هناك بعض العوامل المخيفة المشتركة بين جميع الأطفال. .......منقول للفائدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

__________________
أستغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه
03-06-2011, 06:53 PM
منى سعد الدين
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 861

موضوع مهم جدااااااااااا وانا استفدت كتير وذلك لطفلى

__________________
سبحان الله وبحمده....... سبحان الله العظيم
اللهم صلى وسلم على نبينا وشفيعنا محمد
النبى الأمى وعلى اله وصحبه وسلم
03-06-2011, 11:09 PM
العقيق اليماني
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,149

أختي تعبانة شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

03-06-2011, 11:10 PM
العقيق اليماني
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,149

بسم الله الرحمن الرحيم شكرا أختي مني وجزاك الله خيرا

03-06-2011, 11:45 PM
فقير لله
كبار الأعضاء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: ارض الله الواسعة
المشاركات: 1,222

اخي ولي الدين ...بوركت يمناك ..وجعله الله في ميزان حسناتك .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

03-07-2011, 04:07 AM
العقيق اليماني
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,149

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين الله يبارك فيك أخي فقير لله موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

01-18-2015, 01:11 PM
مرمورة12
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 385

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قصه حقيقيه كان طفل صغير اخذ قلم احمر وبدء يشخبط على الا ريكه الجديدة البيضاء فعاقبه اللاب وربط يديه طول اليوم فانتفخت ولما ذهبوا به الى المشفى قالوا لهم البتر هو العلاج الوحيد ولما جاء الاب لزيارة ابنه قال له الابن قل لهم ان يرجعوا لي يداياواعاهدك ان لا اخرب شئ ابدا .سلم يا رب


أسباب خوف الأطفال

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.